"صحة أبوظبي" تسحب مكملاً غذائياً يتسبب الإصابة بالنوبات القلبية والسرطان

أعلنت دائرة الصحة أبوظبي عن سحب تشغيلاتان طبيتان نتيجة احتواء المنتج الأول على مادتين محظورتين،  وخلل في تصنيع الثاني، واشارت الدائرة إلى انه عن إيقاف إصدار تراخيص العيادات العامة ومنح مهلة مدتها سنة "بحد أقصى" للعيادات العامة الحاصلة على ترخيص نهائي أو قيد إجراءات الحصول على الترخيص النهائي، لتعديل أوضاعها بما يتطابق مع متطلبات مركز الرعاية الصحية الأولية.

وتفصيلاً أعلنت دائرة الصحة أبوظبي عن سحب جميع التشغيلات من المكمل الغذائي  Hoodia Gordonii Gold Capsules وذلك بناء على نتائج التحليل المخبري لبعض عينات المنتج والتي أثبتت احتواء المنتج على مادتين محظورتين غير معلن عنهما ( Phenolphthalein – Sibutramine)   وقد تم حظر مادة Sibutramine لارتباطها بزيادة احتمالية التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية كما تم حظر مادة Phenolphthalein لاحتمال تسببها في الإصابة بالسرطان.، مشيرة إلى أن المنتج المذكور غير مسجل في وزارة الصحة الإماراتية.

كما أصدرت الدائرة تعميماً إلى جميع مقدمي الرعاية الصحية في الإمارة بسحب عدة تشغيلات من المنتج SHEARS HARMONIC ACE  نتيجة خلل في التصنيع قد يتسبب في تنشيط مستمر أو غير مقصود للجهاز، وذلك بناء على تعميم صادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مطالبة جميع المنشآت الصحية والصيدليات بالتحقق من المخزون لديهم وعزل الأجهزة المتضررةـ==، وإعادتها إلى الموزع المعتمد لاستبدالها.

من جهة أخرى قررت دائرة الصحة منح مهلة مدتها سنة "بحد أقصى"للعيادات العامة الحاصلة على ترخيص نهائي أو قيد إجراءات الحصول على الترخيص النهائي، لتعديل أوضاعها بما يتطابق مع متطلبات مركز الرعاية الصحية الأولية أو أية نوع من أنواع النشآت الصحية بخلاف عيادة عامة.

وأشارت الهيئة إلى انه يتوجب على المستشفيات الراغبة في تقديم خدمة الرعاية الصحية الأولية التقدم بطلب إدراجها كخدمة ضمن الخدمات المساندة على نظام ترخيص المنشآت الصحية، لافته إلى أن جميع المراز الطبية المرخصة الراغبة في ممارسة طب الأسرة والمتوافقة مع معيار الرعاية الصحية الأولية يتوجب عليها التقدم رسمياً بمعاملة تغيير نوع المنشآة.

كما أشارت الدائرة إلى  إيقاف إصدار تراخيص العيادات العامة عدا العيادات الكائنة في المشاريع الإنشائية، والفنادق، والنوادي الرياضية والاجتماعية والعيادات المدرسية والشركات وما في حكمها، وأعلنت الدائرة عن

 

تويتر