تضم كبسولة ذكية وموسوعة إلكترونية وروبوتاً معالجاً

«إسعاف دبي» تطوّر خدماتها بـ 3 أفكار مبتكرة

صورة

اعتمد مجلس إسعاف دبي للشباب ثلاث أفكار مبتكرة لتطور الخدمات الإسعافية، تتمثل في إنشاء موسوعة ذكية إلكترونية، وروبوت ذكي، وكبسولة ذكية، وذلك نتاج جلسة عصف ذهني، جمعت 25 متخصصاً، على هامش مؤتمر دبي الدولي للإسعاف، الذي بدأت فعاليات في مركز دبي التجاري، أمس، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كما تعمل المؤسسة على توفير 200 جهاز إنعاش قلبي متقدم، في إطار الاستعدادات لـ«إكسبو 2020».

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خليفة بن دراي، أن المؤسسة وضعت خطة استثنائية، استعداداً لـ«إكسبو 2020»، مؤكداً تركيز المؤسسة على مهام الطب الطارئ، لضرورته في وقاية المجتمع، وتأمينه ضد الحوادث والأخطار الكبيرة.

وأضاف أن مؤتمر دبي الدولي للإسعاف 2018، تحت شعار «عام زايد»، مناسبة وطنية للاحتفاء بمرور 100 عام على ميلاد مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتذكير بمنجزاته الطبية والحضارية والاقتصادية والإنسانية والاجتماعية.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس إسعاف دبي للشباب، المهندس محمد جاسم الجلاف، إن جلسة العصف الذهني تناولت محور «مستقبل مجال الخدمات الإسعافية بعد 50 عاماً»، وتمت مناقشة 12 فكرة مبتكرة، قدمها مشاركون في جلسة، وتم الاتفاق على ثلاث أفكار ستتم دراستها بشكل متأنٍ، بالتنسيق مع فريق استشراف المستقبل بالمؤسسة، لتدخل جميعها الخدمة قريباً.

وأوضح أن فكرة الموسوعة الذكية تعتمد على إنشاء موسوعة إلكترونية، تتضمن التاريخ المرضي لكل شخص مسجل، وتشمل كل الأمراض التي يعانيها، لتسهّل على المعالج فهم حالته بدقة.

وتابع أن فكرة الروبوت الذكي تعتمد على إدخال الروبوت لتقديم الخدمات العلاجية، وإجراء العمليات الجراحية، مؤكداً أن هذه الفكرة تواجه تحديات مجتمعية تتعلق بثقة الناس بهذا الروبوت، بينما تتمثل الكبسولة الذكية في مركبة متطورة ذاتية القيادة، ذات مسارات محددة، معلقة بالهواء، تتضمن كل الأدوات والأدوية التي يحتاجها المسعف، وتكون مبرمجة للوصول إلى مقر الحادث من خلال تقنية الخرائط، لتصل في أسرع وقت.

إلى ذلك، وقعت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، أمس، مذكرة تعاون مع شركة الخليج والعالم لتزويد المؤسسة بـ200 جهاز إنعاش قلب متقدم، في إطار استعدادات المؤسسة لاستقبال «إكسبو 2020».

وقال بن دراي إن الأجهزة التي سيتم توزيعها في موقع «إكسبو»، ستكون مرتبطة مباشرة بغرفة العمليات في المؤسسة، وحال استخدام أيٍّ من الأجهزة تتلقى المؤسسة إشعاراً بذلك، ويتم إرسال طواقم الإسعاف إلى الموقع.

تويتر