تقارير طبية أكدت أن العمل الجراحي سينتهي بفشل وضمور العين

أطباء مستشفى دبي يعيدون البصر إلى مريض يعاني انفصال الشبكية

مستشفى دبي أجرى عمليات نادرة لمرضى عانوا انفصال الشبكية. من المصدر

نجح أطباء جراحة شبكية العين في مستشفى دبي في إعادة البصر إلى مريض في العقد الثاني من عمره، خلال عملية نادرة تكللت بالنجاح، بعدما فقد المريض الأمل في الإبصار، إذ أكدت تقارير طبية من مستشفيات تعاملت مع الحالة ألّا جدوى من العمل الجراحي، وأن الأمر سينتهي بفشل وضمور العين وفقدان البصر.

وقال استشاري جراحة الشبكية في مستشفى دبي، الدكتور حسان الحصيد، إن المريض راجع المستشفى وهو يعاني مرضاً مناعياً تسبب في تهتك جدار العين، وحدوث انفصال مع تشكّل ألياف على سطح الشبكية، حيث باشر الأطباء إجراء الفحوص اللازمة، واتخاذ القرار الطبي بإجراء عملية جراحية لشبكية العين، وعمل الترميم المناسب لجدار العين، مع إصلاح انفصال الشبكية.

وأكد الحصيد أن العملية، التي استغرقت ثلاث ساعات، وقام بها كادر طبي متخصص ومؤهل، تكللت بالنجاح التام، حيث تمكّن المريض من استرداد بصره، واستعادت العين مظهرها الطبيعي.

وتابع أن هذا النوع من العمليات يعد من العمليات النادرة والمعقدة، التي تتطلب كثيراً من الخبرة والدراية والمهارة الفائقة للحفاظ على البصر ومظهر العين الخارجي، لافتاً إلى الخبرات الطبية التي يتمتع بها مستشفى دبي بشكل عام وقسم العيون بشكل خاص. وقال الحصيد إن المستشفى أجرى، العام الجاري، العديد من العمليات النادرة لمرضى كانوا يعانون انفصال الشبكية، ما سبب لهم فقد البصر، وقد تكللت العمليات بالنجاح، واستردّ المرضى بصرهم، وعادوا إلى حياتهم الطبيعية معتمدين على أنفسهم.

وقال الحصيد إن الفحص المبكر للأطفال الخدّج وعلاج المرض بالليزر أو بالحقن في المراحل المبكرة من المرض، يسهم بشكل فاعل في منع الوصول إلى مرحلة انفصال الشبكية، الذي يسبب العمى أو ضعف النظر، مشيراً إلى الخدمات المتطورة التي يقدمها المستشفى في هذا المجال، التي أسهمت في منع حدوث أية حالات لانفصال الشبكية أو فقد البصر. وأوضح الحصيد أن انفصال الشبكية هو أحد أمراض العيون التي تتسبب في فقدان البصر المفاجئ، حيث يحتاج المريض إلى إجراء جراحة شبكية إسعافية عاجلة لاسترداد البصر، مشيراً إلى أن التأخر في إجراء الجراحة يؤثر سلباً في نجاح العمل الجراحي.

تويتر