قسم العظام في مستشفى خليفة بعجمان يجري2427 عملية في العام الماضي

بلغ مجمل العمليات التي أجراها القسم من عام 1995 حتى نهاية العام الماضي نحو 22657 عملية - من المصدر

أجرى قسم العظام في مستشفى الشيخ خليفة بعجمان، 2427 عملية خلال العام الماضي، وبلغ مجمل العمليات التي أجراها القسم من عام 1995 حتى نهاية العام الماضي، نحو 22657 عملية.

وقال مدير منطقة عجمان الطبية، مدير مستشفى خليفة بعجمان، حمد تريم الشامسي، إن قسم العظام بالمستشفى، سجل تطوراً ملحوظاً في اجراء العمليات خلال السنوات الأخيرة، وأن هذه العمليات تطورت تطوراً نوعياً، خصوصاً بعد إدخال أجهزة حديثة ومتطورة، حيث أصبح قسم العظام من الأقسام المتميزة في الانجاز، وتقديم مختلف الخدمات الطبية التي يحتاجها المرضى.

وأضاف الشامسي أن من بين العوامل التي ساهمت في تحقيق هذا الانجاز، توجه وزارة الصحة لتنفيذ برنامج الاطباء الزائرين، حيث تقوم الوزارة من خلال هذا البرنامج باستضافة خبرات طبية عالمية، تقوم بدور كبير في اجراء العمليات، والكشف على المرضى، بالتعاون والتنسيق مع الاطباء العاملين في المستشفى".

وعزا مدير طبية عجمان سبب هذا التطور الذي تشهده مستشفيات الدولة لعامل آخر، يتمثل في اهتمام الوزارة بتوفير البرامج التدريبية، سواء من خلال الاطباء الزائرين، أو الدورات التدريبية لمستشفيات عالمية خارج الدولة.

ولفت إلى أن القسم استقبل الدكتور روبرت باسوتي، أستاذ جراحة وتشوهات العمود الفقري بجامعة نانت في فرنس، حيث تستمر زيارته لمدة اسبوعين. وأوضح مدير طبية عجمان، أن المستشفى قام حتى الآن بإجراء عمليات نوعية، تمثلت في 636 عملية تبديل مفصل الركبة، و373 عملية لمفصل الورك ، و1110 عمليات في العمود الفقري ، و3517 عمليات في الكسور ، و289 عمليات تنظير الركبة، كما تم اجراء 5327 عمليات صغرى، و4592 عمليات باردة، و6813 عملية طارئة، و387 في مجال تخطيط الاعصاب.

ومن جانبه أوضح استشاري ورئيس قسم العظام في المستشفى، الدكتور وجيه السيسي، أن برنامج زيارة الدكتور باسوتي يتضمن جانبين، حيث سيقوم في الأسبوع الأول من الزيارة، بمعاينة واجراء الكشف على نحو 140 مريضاً في مجال العمود الفقري، والقاء محاضرات يحضرها أطباء العظام في مستشفيات الامارات الشمالية.

وأضاف السيسي ""أن القسم الثاني من البرنامج، فسيكون في الأسبوع المقبل، الذي تم تخصيصه لإجراء عمليات، بعضها سيكون كبيراً، وسيتم تنفيذ هذه العمليات بالتعاون مع الأستاذ الدكتور يان بروين، أستاذ وظائف الأعصاب من جامعة نانت في فرنسا الذي سيزور المستشفى في بداية الأسبوع المقبل، إلى جانب مشاركة قسم العظام في مستشفى خليفة في هذه العمليات".

وأشار السيسي إلى أن الطبيبين الزائرين سيقومان بإجراء 5 عمليات في العمود الفقري، كانت مدرجة على جدول الزيارة السابقة لباسوتي، ومن المتوقع أن يتم اختيار 20 حالة جديدة لإجراء عمليات لها، منها 10 عمليات لديها مشكلات صحية، تتمثل في تشوهات في العمود الفقري، والعمليات العشرة الأخرى لديها مشكلات صحية تتمثل انزلاق مزمن وضيق في القناة الشوكية.

وقال رئيس قسم العظام في المستشفى، إن القسم قام خلال العام الماضي بإجراء 65 عملية تبديل مفصل صناعي ركبة، و29 عملية تبديل مفصل فخذ صناعي، و94 عمليات عمود فقري، و202 عمليات كبرى ذات مهارة خاصة لتثبيت العظام، و35 منظار ركبة، و9 منظار كتف، و503 عمليات صغرى، و202 عملية تثبيت العظام بدون جراحة، و434 عمليات باردة، و614 عمليات حوادث، و240 عمليات رسم الاعصاب والعضلات.

طباعة