مزود بشاشة وسماعة لتنبيه الجندي بصرياً وسمعياً

3 طالبات يبتكرن حذاء كاشفاً للألغام والمعادن

صورة

ابتكرت ثلاث طالبات من مدرسة الهمهام للتعليم الثانوي، بنات، بإمارة رأس الخيمة، حذاءً عسكرياً، يستطيع الجنود من خلاله اكتشاف المعادن والألغام في المناطق التي ينزلون بها.

وزود الحذاء بحساس للمعادن، وبشاشة وسماعة لتنبيه الجندي بصرياً وسمعياً في حال وجود خطر قد يهدد حياته، إذ يصدر صوتاً للتنبيه بوجود جسم معدني على بعد معين، وبذلك يستطيع الجندي التعامل مع هذا الجسم.

وقالت الطالبات شوق الحبسي وميرة الخاطري وشيخة علي، لـ«الإمارات اليوم»، إنهن استلهمن فكرة المشروع من حرصهن على جنودنا البواسل، الذين يقومون بعمل بطولي في اليمن. وأضفن: « فكرنا في تقديم ابتكار يسهم في حماية أبطالنا، ويساعدهم على اكتشاف الألغام والمعادن».

وأوضحن أن الجهاز المرفق بالحذاء يتكون من دائرة إلكترونية تستشعر أي نوع من المعادن، وتطلق ذبذبات وإشارات لتنبيه الجندي، مشيرات إلى أن «من المعروف أن معظم الألغام الأرضية المستعملة في الحروب تكون مغطاة بالمعدن، وبذلك يمكن لكاشف المعادن أن يستشعر الأجسام المعدنية في محيطه».

وأضفن أن «الحذاء يكتشف الجسم المعدني على بعد 10 سنتمترات، باستخدام دائرة كهربائية، ونعمل حالياً على تطويره ليعمل باستخدام النانو تكنولوجي، لاستشعار الأجسام المعدنية من مسافة أكبر، مع المحافظة على وزن الحذاء بحيث لا يكون ثقيلاً».

وأشارت الطالبات إلى أنهن فزن بمشروع «حذاء كاشف الألغام والمعادن» بالمركز الأول في معرض «بالعلوم نفكر 2018». كما شاركن به في معرض «اليوم العالمي للملكية الفكرية» بدبي في أبريل الماضي، وأنهن يبحثن عن جهة تتبنى مشروعهن.

تويتر