من الميدان

«التقنية» تعرض 17 ابتكاراً في «بالعلوم نفكر»

شاركت كليات التقنية العليا بـ17 مشروعاً لعدد من طلبة الكلية، في معرض بالعلوم نفكر 2018، الذي تنظمه مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، في مركز دبي التجاري العالمي، أخيراً.

واستعرض الطلبة من خلال جناح الكليات في المعرض، مجموعة من مشروعاتهم، من بينها مشروع نمــــــــوذج «طائرة من دون طيار تستخدم كإسعاف»، تقوم فكرتها على قيام هذه الطائرة بدعم عمليات الإسعاف في الحالات الطارئة، من خلال قدرتها على حمل ما يوازي 10 كيلــــــــوغرام من الأدوات الطبية كنموذج، ويتم التحكم في حركة الطائرة عبر جهـــاز تحكم ذكي وكاميرا لنقل الصور الحية وإرسالها، حيث يمكن استخدام هذه الفكرة في الإسعاف السريع.

ومشروع «استخراج المياه من الضباب»، وهو عبارة عن جهاز صممه الطلاب، وتعتمد فكرته على استخلاص قطرات المياه من الضباب، وتجميعها عبر أنبوب في خزان خاص، وتمت تجربة الجهاز بنجاح، حيث بإمكانه تجميع 1000 لتر من المياه في اليوم الواحد في حالات الضباب، والمشروع ذو فائدة كبيرة، حيث تستخلص منه مياه صالحة للشرب بكلفة منخفضة.

كما عرض الطلبة تطبيقاً ذكياً، يستخدم كحاسبة متطورة تفيد الشركات في صنع قراراتها المستقبلية، حيث يستخدم التطبيق كأداة حسابية متطورة، تمكّن الشركات من تحليل المتغيرات في السوق، وتأثيرها في الدخل لديهم بسرعة ترتبط فقط بإدخال البيانات الحسابية الصحيحة، ومشروع «نظام الري الذكي»، ومشروع «حاوية القمامة الذكية».

تويتر