مبتكرون

طلبة يبتكرون جهازاً لقياس قدرة الخيل على مواصلة السباقات

الفريق جمع المعلومات حول «المشروع» من خلال زيارة إسطبلات خيول في الدولة. من المصدر

ابتكر أربعة طلبة، من كلية الحاسوب بجامعة دبي، جهازاً يوضع على بطن الخيل المستخدمة في السباقات لقياس ضربات قلبها، يسمى «بيتر»، ويرتبط بهاتف عن طريق تطبيق معين، لمعرفة ما إذا كانت الخيل المشاركة في سباق تستطيع إكماله أم لا.

وقال الطالب علي الفلاسي، أحد الطلبة المبتكرين، لـ«الإمارات اليوم»، إنه أنجز الجهاز بالاشتراك مع زملائه عمار الجناحي ويوسف الطويل وبشرا رامي، كمشروع للتخرج، لافتاً إلى أن فكرة المشروع بدأت عندما لاحظ أحد زملائهم معاناة والده خلال سباقات القدرة للخيول، خصوصاً عندما كان يقيس نبض الخيل خلال الاستراحة، شارحاً أن ذلك يتطلب جهداً كبيراً من فريق العمل لمحاولة تهدئة الخيل، كي ينخفض نبض القلب إلى مستوى معين حتى تعاود الخيل دخول السباق إلى المرحلة التالية، ما دفعنا إلى تصميم تطبيق ذكي يسهل وينظم عملية جمع معلومات، مثل ضربات قلب الخيول وسرعتها والطقس، وغيرها من العوامل المؤثرة.

وأشار إلى أن الفريق جمع المعلومات حول المشروع، من خلال زيارة إسطبلات خيول في الدولة، لمعرفة العوامل التي تؤثر في الخيول خلال السباق، والظروف التي تسمح لها باستكماله، مضيفاً أن الفريق تلقّى دعماً كبيراً من اتحاد الإمارات للفروسية، إذ وفّر لهم جميع البيانات والمعلومات المطلوبة لإنجاز المشروع. وذكر الفلاسي أنهم أنجزوا المشروع في ديسمبر الماضي، واستغرق إنجازه خمسة أشهر، مضيفاً أنهم يعتزمون عرضه على الجهات المختصة بسباقات الخيول لتبنيه. كما يستهدفون المشاركة به في مسابقات التطبيقات الذكية، التي تنظم في الدولة.

 

تويتر