الفصل الدراسي الثاني يبدأ 14 يناير.. وينتهي 22 مارس

«التربية» تنمّي شخصية الطلبة بـ 15 برنامجاً في إجازة الشتاء

صورة

أفادت وزارة التربية والتعليم بأنها تنظم 15 برنامجاً للطلبة، بهدف إثراء إجازة الشتاء، بهدف دفع طلبة المدرسة لاستثمار أوقات فراغهم في الإجازة بالشكل الأمثل بما ينعكس عليهم بشكل إيجابي، ورفدهم بممارسات وخبرات عملية تنمي لديهم جوانب شخصية وذهنية.

وأشارت إلى أن الفصل الدراسي الثاني سينطلق في الثاني من يناير المقبل، بدوام الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية، على أن يبدأ دوام الطلبة يوم 14 من الشهر نفسه، وتنتهي الدراسة في 22 من مارس المقبل، وبذلك تكون مدة الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الثاني لا تتعدى 50 يوماً.

وأوضحت أن إجازة الفصل الدراسي الثاني ستبدأ يوم 25 من مارس المقبل، وتستمر لمدة أسبوعين للطلبة، ولأسبوع واحد للهيئات الإدارية والتدريسية والفنية.

وقال وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، إن البرامج المنتقاة التي تقدم للطلبة خلال اﻹجازات الفصلية، فسحة للطالب لاستثمار وقته في كل ما هو مفيد وممتع، داعياً الطلبة إلى المبادرة والمشاركة، حتى يجعلوا أوقاتهم رصيداً لاختزال المعرفة وتعلم أشياء جديدة، مضيفاً «نسعى لترسيخ القراءة، لتصبح أسلوب حياة في المجتمع المدرسي، وتأصيل المفاهيم الداعمة التي توثق صلة الطالب بالقراءة».

من جانبه، أكد وكيل الوزارة للشؤون الأكاديمية للتعليم العام، مروان الصوالح، أن الوزارة أولت اهتماماً كبيراً لتطوير مهارات الطلبة عبر إشراكهم في برامج إثرائية ومعسكرات متخصصة خلال الإجازات، والتي يبلغ عددها في إجازة الشتاء 15 برنامجاً ومعسكراً ومبادرة، يندرج تحتها عدد من الأنشطة، وذلك انطلاقاً من إيمان الوزارة بأهمية تلك الفعاليات في صقل مواهب الطلبة، وتنمية قدراتهم الشخصية في مجالات عدة.

وأوضح أن الوزارة أعدّت مجموعة من البرامج، وخططت لإقامة معسكرات تركز في مضامينها على غرس قيم العمل التطوعي في وعي الطلبة، لما لها من أثر بالغ في تكريس حب العطاء لديهم، وإحداث فرق في المجتمع الذي يعيشون فيه.

وتركز الوزارة في أنشطتها على العمل التطوعي، الذي سبق أن عززت أهميته في اللائحة المطوّرة لسلوك الطلبة، وفي سياسة الأندية الطلابية الجديدة من ناحية، وفي نظام إدارة الأداء لموظفي الكادر التعليمي من ناحية ثانية، الذي حددت فيه موجّهات العمل التطوعي للموظفين والمعلمين، وكيفية قياس المشاركات ومستويات التقييم.

وتشمل البرامج الشتوية برنامج «تطوع معنا»، الذي يستهدف كل شرائح المجتمع التربوي، و«معسكر نبراس» الذي يهدف إلى إعداد مدربين من الطلبة والمعلمين في مجال التطوع وخدمة المجتمع، بالتعاون مع الهلال الأحمر لتقديم التدريب في المجالات التطوعية التخصصية، و«المعسكر التطوعي» الخاص بالمدارس الراغبة في تقديم مبادرات وأنشطة للطلبة خلال فترة الإجازة الشتوية، وبرنامج «أمنكم سعادتنا» الذي يتضمن مجموعة من الفعاليات العلمية والثقافية والترفيهية، ويستهدف جميع المراحل الدراسية، ويقدم كل يوم خميس أثناء العطلة.

كما تشمل البرامج الشتوية، أيضاً، برنامج «معسكر كشافة المدرسة الإماراتية»، بالتعاون مع جامعة الشارقة، الذي يرمي إلى إعداد قادة من الطلبة والمعلمين في المجال الكشفي، إلى جانب المعسكرات والبرامج التطوعية، وتنظم الوزارة معسكرات رياضية في تدريب الجوجيتسو لكل الطلبة من الفئة العمرية بين 6 و17 سنة، ومعسكر «سكي دبي» بالتعاون مع مجموعة الفطيم، ويستهدف الطلبة من الحلقة الثانية والمرحلة الثانوية.

ومن البرامج، كذلك، مخيم البيت متوحد الذي ينظمه مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني بالتعاون مع الوزارة، ويحمل عنوان «التراث للحياة»، إضافة إلى نموذج محاكاة الأمم المتحدة الذي يهدف إلى تدريب وإعداد الطلبة على مبادئ العمل الدبلوماسي، فضلاً عن حملة «شتاؤنا يحلو بالقراءة»، وبرنامج «قياديو 2020» الذي ينظمه برنامج «وطني»، ويهدف إلى صقل مهارات الطلبة في المجالات القيادية.

تويتر