27 ألف زيارة تفتيشيّة على 325 منشأة غذائية في أبوظبي

44 شكوى تلقاها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من الجمهور خلال العام الماضي. الإمارات اليوم

قال مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية محمد جلال الريايسة: إن مفتشي الوحدة نفذوا العام الماضي، أكثر من 27 ألف زيارة تفتيشية للمنشآت العاملة في مجال اللحوم في إمارة أبوظبي، في كل من أبوظبي ومصفح وبني ياس والشهامة. ولفت الى أن هذه المناطق تضم ما يقارب الـ325 منشأة غذائية تعمل في مجال اللحوم ومنتجاتها.

وأوضح أنه أثناء هذه الزيارات تحقق مفتشو الوحدة من 44 شكوى تلقاها مركز الاتصال بالجهاز من الجمهور مقابل 25 شكوى في ،2007 بنسبة زيادة تجاوزت الـ76٪.

وعزا الريايسة، الزيادة في عدد الشكاوى إلى زيادة وسائل تلقى الشكاوى عبر الرقم المجاني للجهاز ،8006565 إضافة إلى رقم حكومة أبوظبي ،800555 أو عبر الموقع الإلكتروني للجهاز، علاوة على زيادة وعي الجمهور حول السلامة الغذائية والدور الرقابي للجهاز.

وأضاف أن الوحدة في استعراضها أسباب تراجع الشكاوى المرتبطة بمنشآت اللحوم، أكدت أن ازدياد عدد الشكاوى صاحبه تغير نوعي في محتواها، حيث دار معظمها حول الممارسات الخاطئة للعاملين بالمنشآت مثل عدم ارتداء غطاء الرأس وعدم لبس القفازات البلاستيكية أثناء تقطيع اللحوم أو الأكل والشرب داخل المنشأة، بينما احتل بيع اللحوم الفاسدة والغش التجاري النسبة الغالبة من الشكاوى، خـلال العامين 2006 و،2007 ولم يتم تسجيل أية شكوى متعلقة بالغش التجاري في اللحوم خلال العام الماضي. واعتبر الريايسة، أن هذا التغير النوعي في الشكاوى يعكس المردود الإيجابي للتقنيات الحديثة التي يستخدمها الجهاز في الرقابة والكشف على الأغذية بجانب الحملات التوعوية التي قام بها الجهاز خلال الأعوام الثلاثة الماضية من مسيرته، سواء لجمهور المستهلكين أو للمتعاملين في الأغذية. كما أسهم الدور التثقيفي لمفتشي وحدة تفتيش الملاحم وبرنامج تدريب المتعاملين في الأغذية الذي أطلقه الجهاز في الربع الأخير من العام الماضي، في انخفاض عدد المحال التي تم إغلاقها إداريا من 31 محلا في العام ،2007 إلى 10 محال فقط خلال العام الماضي، بنسبة انخفاض مئوية بلغت أكثر من 67٪.

طباعة