«نـكـلــوديـون العربيـة» للأطــفـــــال.. قناة المتعة والفائدة

  فريق القناة
 
تحتل القنوات الخاصة بالأطفال المركز الأول في وسائل الإعلام الترفيهية، لما لديها من قدرة على تحقيق متعة وفائدة معاً بما تقدمه من برامج ومسلسلات كرتونية تلبي حاجة مهمة ورئيسة لدى الأطفال، فقد أوضحت بعض الأبحاث أن نسبة كبيرة من الأطفال يقضون معظم أوقاتهم متسمّرين أمام شاشة التلفاز، لذلك اتجهت القنوات أخيراً الى التخصص ببث برامج لهم، وأحدث مثال على ذلك انطلاق قناة نكلوديون ضمن شبكة التلفزيون العربية (ATN) التابعة للمجموعة الإعلامية العربية.

 

فمنذ أن بدأت القناة بث برامجها حتى انجذب الأطفال لمتابعتها، وحققت خلال فترة قصيرة نجاحاً ملحوظاً، إذ استطاعت أن تقرأ جيداً احتياجات الاطفال الذهنية، وما يحقق متعتهم ويجلب انتباههم، فوضعت برامجها ومسلسلاتها الكرتونية بما يتفق مع نتائج تلك القراءات والابحاث، امتثالاً لشعار القناة (الأطفال أولاً)، فخطت «نكلوديون» خطوات واسعة لتحقيق أهدافها، في إفادة الأطفال والترفيه عنهم. 

 

 

وتقول مديرة قناة نكلوديون العربية ليلى المعينا لـ«الإمارات اليوم» إن القناة «بصدد إنتاج مسلسلات كرتونية عربية للأطفال، بناءً على نتائج استطلاعات أجرتها مع مجموعة من أطفال الوطن العربي»، وعن سبب اختيار هذا الوقت بالذات لانطلاق القناة قالت «أحسسنا بأنه يجب أن يحصل الأطفال على مزيد من الترفيــه ولكن باعتدال، من خلال مشاهدتــهم للــبرامج المقدمة على القناة، فهناك قنوات تقدم الكرتون والبرامج لمجرد الترفيه فقط وهناك قنوات تقدم الفائدة فقط من دون المتعة».

 

وتتابع «لذلك رغبنا أن نطلق قناة تجمع بين الفائدة والمتعة، فالأهل يفضلون القنوات التي فيها الفائدة، لكن الأطفال بطبيعتهم يرغبون في الترفيه من خلال مشاهدتهم البرامج والمسلسلات الكرتونية، وفي نكلوديون تحقق كلاهما معاً».

 

الأطفال أولاً

وتضيف مديرة القناة أن «نكلوديون العربية» تقع تحت مظلة نكلوديون العالمية، أكبر شبكة متخصصة بقنوات الأطفال انتشاراً في العالم، والعلامة التجارية الوحيدة التي تعتمد على المرافق الترفيهية المتعددة الوسائط الموجهة للأطفال خصوصاً، حيث يعد شعارها (الأطفال أولاً) العامل الرئيس لنجاحها، وهي الشبكة التي تأسست في الولايات المتحدة الأميركية في عام 1979، وتشمل اليوم 35 قناة تلفزيونية، و19 باقة برامجية متخصصة تحمل اسم نكلوديون، و10 قنوات تلفزيونية للهواتف النقالة، و53 موقعاً إلكترونياً، و«تيربونيك» (TurboNick) وهي خدمة لعرض أفلام الفيديو واسع النطاق التي تقدمها الشبكة في أستراليا، والولايات المتحدة، وأميركا اللاتينية، وأوروبا».

 

متخصصة للعرب

أما عن قناة نكلوديون العربية والتي مضى على افتتاحها قرابة الشهر، فتقول ليلى المعينا إنها «أول قناة مجانية ناطقة باللغة العربية في الشرق الأوسط، والمتخصصة بمخاطبة الأطفال من عمر سنتين إلى 14 سنة»، وعن طبيعة البرامج التي تقدمها قالت إنها «ستشمل مزيجاً من المحتوى العالمي لبرامج نكلوديون المتميزة، مثل «سبونجبوب سكوير بانتس» و«دورا المستكشفة» وغيرها العديد من البرامج والمسلسلات التي حازت على إعجاب الأطفال» حول العالم.

 

وتابعت أنه بالإضافة إلى «برامج أنتجت محلياً، وتعكس الأصالة العربية من خلال مقدمي البرامج والمواضيع التي تطرحها، والمتمثلة في برنامج «شوف للأطفال» الذي يعطي الفرصة للراغبين من الأطفال لإرسال أشرطة فيديو من تصويرهم لتعرض فيه، والذي تقدمه الطفلة الموهوبة وعد، وبرنامج «جمعتنا» الذي يعرض أسبوعياً على القناة و يعتمد بشكل كلي على تلبية طلبات الأطفال من خلال عرض مجموعة من أجمل وأمتع برامج نكلوديون، بالإضافة إلى العديد من الفقرات الترفيهية والمفاجآت، ويتولى تقديم البرنامج أصالة وراني لتأمين المتعة والتشويق».

 

وعد بالمصادفة

وعن قصة اكتشاف الطفلة الموهوبة وعد التي تقدم برنامج شوف للأطفال تقول ليلى المعينا «تم اكتشاف وعد بالمصادفة، فقد كانت زميلتي خديجة المرزوقي مديرة قناة شوف تشاهد مقطع فيلم في موقع (شوف تي في)، وقد أعجبتها الطفلة كثيراً بحركاتها الطبيعية والتي تتمتع بالشفافية، حيث كانت تغني إحدى أغاني نانسي عجرم»، وتضيف «وأعجبت بالفعل بطريقة تصرفها أمام الكاميرا، وطلبنا منها الحضور حتى نرى إذا كان يمكن أن نصقل موهبتها، وصدمنا بأنها خجولة جداً في التعامل مع الناس، لكن عندما وضعناها أمام الكاميرا قامت تتحرك على سجيتها، وبعد ذلك عرضنا عليها تقديم البرنامج».

 

إعجاب ومتابعة

وفي استطلاع لآراء مجموعة من الأطفال قالت ابتهال بخيت (14 سنة)«أحب متابعة كرتون وبرامج قناة نكلوديون، وعلى وجه الخصوص برنامج جمعتنا، الذي يضع كل ما نرغب فيه من كرتون، وأتمنى أن أشارك في برامجها الممتعة».

 

وتؤيدها علياء إبراهيم (ثماني سنوات) بقولها «أفضل متابعة مسلسلات الكرتون التي تعرضها نكلوديون، فهي تعرض مسلسلات مختلفة عن القنوات الأخرى، لذلك أعتبرها مميزة، وأحب مشاهدة دورا المكتشفة و سبونجبوب».

 

 أما شذى محمد (14 سنة) فتقول «يعجبني برنامج شوف الأطفال، والذي تقدمه وعد، فأنا أحب متابعة مقاطــع الفيديو التي يرسلها الأطفال، كذلك أشاهد كرتون بسبسبوبي، كما زرت القسم الخاص بهم في مدينة مدهــش والذي كان ممتــعاً جداً».

ويقول سعيد أحمد (سبع سنوات) «تعرفت إلى قناة نكلوديون بعد أن زرت مدينة مدهش، وشاهدت البرامج والكرتون الذي تعرضه القناة وأحببتها، والآن أنا لا أشاهد إلا نكلوديون».

ويقول عبدالله أحمد (14 سنة)«إنها قناة رائعة، وأتمنى عدم تشفيرها في المستقبل، حتى نستطيع مشاهدة أفلام الكرتون والبرامج الممتعة، وأفضل مشاهدة عالم الطباشير وكابي مايكي».
 
 
برامج ومسلسلات
 

آفاتار - أسطورة آنج
 
تهدد قبيلة النار بتدمير قبيلة المياه والهواء والأرض، ويقع على عاتق آفاتار آنج الذي يبلغ 12عاماً ، مواجهة قدره في التحكم بالقبائل الأربع لغرض إعادة النظام ونشر السلام في العالم، لذلك يتدرب آفاتار على فنون القتال ليتمكن من مواجهة قبيلة النار. فهل سيتمكن الطفل الصغير من تحمّل مسؤولية إنقاذ العالم؟ بإمكانكم مشاهدة آفاتار من السبت إلى الأربعاء على الساعة 00:16 بتوقيت السعودية، 00:17 بتوقيت الإمارات. الخميس على الساعة 30:10 صباحاً بتوقيت السعودية، 30:11 بتوقيت الإمارات. الجمعة على الساعة 00:10 صباحاً بتوقيت السعودية، 00:11 بتوقيت الإمارات.
 

بسبسبوبي

 
 

يدور برنامج بسبسبوبي حول أخوين مختلفين، هما كلب وقطة يتقاسمان الجسد نفسه. القطة هي الأذكى وتريد أن تعيش حياة كريمة وتتابع هوايات عصرية، لكن ذلك يبدو صعباً لأن عليها تحمّل جنون الكلب الذي يعيش في جسدها، فمن الصعب توقع ما سيقوم به لأنه يهاجم أولاً ويفكر ثانياً، لكن على الرغم من ذلك فكلا الأخوين لا يستغنيان عن بعضهما بعضاً. يمكنكم مشاهدة البرنامج من السبت إلى الأربعاء الساعة 30:10 صباحاً بتوقيت السعودية، 30:11 صباحاً بتوقيت الإمارات. الخميس على الساعة 30:9 بتوقيت السعودية، 30:10 بتوقيت الإمارات. الجمعة الساعة 30:13 بتوقيت السعودية، 30:14 بتوقيت الإمارات.

 
حكايات جنجر
جنجر طفلة عادية تبلغ  12 عاماً وهي شخصية لطيفة ومحبة لأصدقائها. تدخل جنجر عالم الشهرة المخيف والرائع في الوقت نفسه. وهي قصة عن حياة وعن المصاعب التي تواجهها في محاولة اكتشاف وتقبّل حياتها الجديدة مع المحافظة على صداقاتها وعائلتها ومبادئها. شاهدوا البرنامج من السبت إلى الأربعاء على الساعة 30:11 صباحاً بتوقيت السعودية، 30:12 بتوقيت الإمارات. أيام الخميس عند الساعة 30:12 بتوقيت السعودية، 30:13 بتوقيت الإمارات. أيام الجمعة عند الساعة 30:11 صباحاً بتوقيت السعودية، 30:12 بتوقيت الإمارات.
 
 
خربشات
«خربشات» برنامج كرتوني متنوع ومليء بالمغامرات الفكاهية. السيد بليك وغوردن ووافل، ثلاث قطط لا يشعرون بالمسؤولية ورثوا الملايين من مالكتهم العجوز التي تركت وصية كتبت فيها ان منزلها وجميع ممتلكاتها إلى القطط الثلاث. انتظر حلقات خربشات الثلاثي الفريد من نوعه والذي يحاول استغلال الحرية الجديدة، ومع كل المشكلات التي يقعون فيها تتحد القطط الثلاث دائماً مثل الإخوة. شاهدوا خربشات من السبت إلى الأربعاء على الساعة 00:10 صباحاً بتوقيت السعودية، 00:11 بتوقيت الإمارات. الخميس 00:09 بتوقيت السعودية، 00:10 بتوقيت الإمارات. الجمعة الساعة 00:13 بتوقيت السعودية، 00:14 بتوقيت الإمارات.

 

سبونجبوب
 
 

يدور برنامج سبونجبوب سكويربانتس حول مغامرات إسفنجة صفراء مستطيلة الشكل، تعيش في قاع بحر جزيرة بيكيني آتول الاستوائية الواقعة في مدينة قاع الهامور. سبونجبوب شخص متفائل بشكل كبير وحسن النية، يعمل سبونجبوب في مطعم مقرمشات ويواجه الحياة بطريقة فريدة. يعيش مع مجموعة كبيرة من الأصدقاء في مدينة قاع الهامور، منهم صديقه المخلص بسيط نجم وجاره شفيق حبار السيئ الطباع، إلى جانب مستر سلطع الماكر رئيس المطعم الذي يعمل فيه سبونجبوب وساندي أمور المغامرة والتي ترتدي خوذة (قناعاً) هوائية لتساعدها على التنفس تحت الماء هي صديقة سبونجبوب المفضلة. شاهدوا البرنامج من السبت إلى الجمعة عند الساعة 00:15 بتوقيت السعودية، 00:16 بتوقيت الإمارات.

 

مغامرات دورا
 
 
دورا  طفلة صغيرة تعيش مع ماما وبابا في منزل جميل، والعائلة مهمة جداً بالنسبة لها. في كل يوم تسافر دورا حاملة حقيبتها الصغيرة بصحبة صديقها القرد موزو إلى مناطق عدة بهدف اكتشافها. وهي طفلة مستكشفة يدفعها فضولها وشجاعتها إلى التعرف أكثر إلى نفسها وإلى العالم. وخلال رحلاتها الشيّقة مع صديقها موزو يتعرف الاثنان إلى أصدقاء عدة ويواجهان المشكلات المحيرة التي يجدان لها الحلول المناسبة من دون استسلام للمشكلات والمصاعب. شاهدوا «دورا» من السبت إلى الجمعة عند الساعة 30:7 صباحاً بتوقيت السعودية، 30:8 بتوقيت الإمارات.

 

طباعة