الدوحة تستعد لأول سباق ليلي للدراجات النارية


تتجه الانظار غداً الى حلبة «لوسيل» القطرية التي تحتضن اول سباق ليلي في العالم في الجولة الاولى لبطولة العالم للدراجات النارية «موتو جي بي» لعام .2008

وإذا كان الهدف قبل اعوام تمثل بتشييد حلبة قادرة على احتضان احدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية، ثم باستضافة اول سباق عام 2004، فإن التحدي انتقل الى تجربة نوعية بإقامة اول سباق في العالم تحت الاضواء الكاشفة.
 
وانتقلت عدوى التجربة القطرية بإقامة سباق ليلي ايضاً الى بطولة العالم لسيارات الفئة الاولى (فورمولا واحد)، حيث ستحذو سنغافورة حذو قطر لانها ستستضيف سباقاً ليلياً ايضاً بعد نحو ستة اشهر، كما تضغط الشركة الراعية لهذه البطولة لاقامة سباق ليلي آخر في استراليا لمعالجة الفارق في التوقيت مع مختلف دول العالم.
 
تبلغ تكلفة انارة مسار حلبة «لوسيل» البالغ 5.4 كلم 15 مليون دولار حسب رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر بن خليفة العطية، الذي اكد انه «سيتم نشر 1200 عامود تحمل 3500 ضوء تحرك بأشعة الليزر منها العامودي ومنها الافقي ما يؤدي الى انكسار قوة الاضواء لابعاد تأثيرها عن الدراجين».
 
وستبلغ القدرة الضوئية في الحلبة 10 ميغاوات اي نحو 1200 وحدة ضوئية، مع القدرة الضوئية للشمس على ارض الحلبة تبلغ نحو 5000 وحدة ضوئية، اي ان نظام الانارة فيها سيكون بحجم ثلث طاقة الشمس ويزداد الاهتمام بالرياضات الميكانيكية في المنطقة الخليجية التي باتت قبلة لأهم النشاطات فيها.
 
فمنذ عام 2004 ايضاً والبحرين تستضيف احدى جولات بطولة العالم للفورمولا واحد على حلبة البحرين الدولية في منطقة صخير، وستنضم العاصمة الاماراتية ابوظبي الى ركب المدن التي ستحتضن احدى جولات بطولة العالم للفورمولا واحد ايضاً بدءاً من عام .2009