سورية: القمّة ستكون فلسطينية بامتياز - الإمارات اليوم

سورية: القمّة ستكون فلسطينية بامتياز


أكد السفير السوري في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية يوسف الاحمد ان قمة دمشق ستكون قمة فلسطين بامتياز.


وقال السفير السوري الذي تستضيف بلاده القمة العربية في 29 و30 مارس الجاري إن «ما يجري في الاراضي الفلسطينية يستدعي عقد اكثر من قمة عربية وليس قمة واحدة» في اشارة الى الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة التي اوقعت قرابة 123 شهيدا فلسطينيا منذ الاربعاء الماضي من بينهم اطفال ونساء. واضاف الاحمد، في تصريحات أدلى بها مساء أول من أمس عقب اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يعقد اليوم في القاهرة، ان موضوع انعقاد القمة العربية في موعدها «غير قابل للنقاش ومنتهٍ».

 

وأكد أن مستوى الحضور في قمة دمشق لن يقل عن مستوى التمثيل في القمم العربية السابقة وخصوصاً خلال السنوات الخمس الماضية. وكان الاحمد يرد على سؤال حول احتمال انخفاض مستوى التمثيل العربي في قمة دمشق في حال استمرار ازمة الفراغ الرئاسي في لبنان.


وصرح مصدر سعودي رسمي لوكالة فرانس برس الاثنين بأن السعودية ستحضر القمة العربية في دمشق «من حيث المبدأ» من دون أن يحدد مستوى التمثيل.

 

من ناحية أخرى انتقد رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون،  تحميل وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط المعارضة مسؤولية افشال المبادرة العربية. وقال عون في تصريحات نقلتها الصحف اللبنانية  أمس «يجب ضم الوزير ابو الغيط الى قوى الموالاة في لبنان، نحن عندنا تقاليدنا الديمقراطية ولنا حقوقنا في ان نقبل او نرفض».


واضاف «من افسد او اسقط المبادرة العربية هي قوى الموالاة التي يدافع عنهم وليس نحن».   

طباعة