البستكي: غياب نسائي في مسابقة «أفضل سيناريو»


كشف مدير مسابقة أفلام من الإمارات عبدالله البستكي، ان عدد المشاركات التي تلقتها مسابقة أفضل سيناريو والتي أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في منتصف يناير الماضي، بلغت 22 سيناريو، منها 19 سيناريو لأفلام روائية وثلاثة فقط تسجيلية، مشيرا الى «انه عدد جيد بالنظر إلى الفترة الزمنية القصيرة لتلقي المشاركات»، موضحا ان «جميع المشاركين من الشباب الذكور، بينما لم تتلق المسابقة أي مشاركات نسائية».


وقال البستكي لـ«الإمارات اليوم» إن لجنة تحكيم المسابقة التي تتكون من الكاتب المسرحي والتلفزيوني جمال سالم والمخرج صالح كرامة، قد انتهت من عملها، تمهيدا لإعلان أسماء الفائزين بجوائز المسابقة خلال الحفل الختامي لمسابقة «أفلام من الإمارات»، مبينا ان «السيناريوهات المقدمة للمسابقة جمعت بين المبدعين الاماراتيين والعرب، وهو أحد الاهداف التي تسعى المسابقة إلى تحقيقها، حيث تضمنت اربعة سيناريوهات من العراق وثلاثة من سورية واثنين من اليمن وسيناريو واحدا من مصر. كما اجتذبت المسابقة عددا من الاسماء المعروفة من صناع السينما الشباب من الامارات مثل هاني الشيباني وجمعة السهلي وأحمد زين وفاضل المهيري وحمد الريامي».


وتقدم مسابقة أفضل سيناريو ثلاث منح مالية لثلاثة فائزين بإجمالي 500 ألف درهم، وهي تنقسم إلى: أولاً منحة إنتاج فيلم طويل قيمتها250 الف درهم، وينبغي ألا تقل مدة الفيلم عن 90 دقيقة.الثانية قيمتها 150 ألف درهم، على ان لا تقل مدة الفيلم عن 60 دقيقة. في حين تبلغ الجائزة الثالثة 100 ألف درهم، على ان لا تقل مدة الفيلم عن 60 دقيقة.


وتتوجّه المسابقة إلى الكتاب والمخرجين والمنتجين الإماراتيين الذين أنجزوا أفلاماً قصيرة أو طويلة، تسجيلية او غيرها، كما يحق لغير الإماراتيين من الكتاب والمنتجين المشاركة في المسابقة بشرط مشاركتهم لمنتج إماراتي، على أن يكون مخرج العمل إماراتيا أيضاً. كما يمكن أن يكون المشروع المقدم للمسابقة عبارة عن فكرة مبدئية أو سيناريو كاملا، أو مشروع فيلم روائي طويل قيد التنفيذ. كما يشترط على الفائز استئجار  المعدات اللازمة لإنتاج العمل أو شراؤها داخل الإمارات. ولايحق للمتقدم لهذه المسابقة المشاركة بأي فيلم في أي مسابقة سينمائية محلية، باستثناء«أفلام من الإمارات»، أو«مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي» في ابوظبي خلال سنة إنتاج الفيلم الذي نال منحة أفضل سيناريو، إلا في حال كان الاشتراك بفيلم أنجز قبل عام 2008، على أن يكون آخر موعد لإنتاج الفيلم كاملاً هو الأول من أكتوبر المقبل.