تغريم قاطرة غارقة 270 ألف درهم

 

أفاد رئيس شعبة البيئة البحرية والمحميات في بلدية دبي، محمد عبدالرحمن، بأن البلدية فرضت غرامة 270 ألف درهم على الشركة المالكة للقاطرة البحرية «بلو ستار»، التي غرقت جراء تعرضها لحادث أثناء تنفيذها أحد المشروعات الإنشائية، قرابة قرية الصيادين في منطقة الجميرا، قبل أسبوعين، والتي نتج عنها تسرب كمية كبيرة من الزيوت قدرت بـ600 لتر من الديزل في مياه المنطقة.


وأوضح عبدالرحمن أنه إضافة إلى تغريم الشركة، تم إلزامها أيضاً بإزالة الأضرار الناجمة عن الحادث، خلال مدة أقصاها 48 ساعة من غرق القاطرة.


وأشار إلى أن البلدية ارتكزت على نص القانون الاتحادي رقم 24 بشأن حماية البيئة البحرية في تطبيق الغرامة، مشيرا إلى أن البلدية تقوم بمراقبة خور دبي على مدار الساعة، بحرياً وبرياً من خلال دوريات المراقبة، تاركة مراقبة سطح البحر لشرطة السواحل، مؤكداً أن البلدية تتعامل مع حوداث تسرب النفط كافة في أي وقت كانت، بالتعاون مع لجان مختصة وفرق للأزمات، وكافة الجهات المعنية.  

 

أبرز حوادث 2007  
ذكرت شعبة البيئة البحرية والمحميات، في بلدية دبي، أن أبرز الحوادث البحرية خلال العام الماضي، كانت نشوب حريق في لنش «النسيم»، الذي يحمل علم سريلانكا  في ميناء الحمرية، وتم إغراق اللنش بواسطة الدفاع المدني، وحدث تسرب لكميات من الزيت عن اللنش المنكوب، واستخدمت البلدية 12 حاجزا ماصا للزيت للسيطرة على الموقف.


والحادث الثاني نشوب حريق في ميناء جبل علي، في إحدى شركات المواد الكيماوية، وتمت مكافحة التلوث بعمل حاجز مانع . كذلك غرق اليخت «شيفة»  بالقرب من فندق برج العرب، والقضية رهن متابعة شرطة الموانئ، ونشوب حريق بميناء الحمرية في إحدى السفن الراسية من نوع «زدزد».


وغرق البارجة  -  HAMRA CARRIER  على كاسر الأمواج بالقرب من الحوض الجاف في ميناء راشد، وكانت البارجة محملة بـ10 آلاف طن متري من حبيبات الكونكريت. وغرق إحدى العبرات في خور دبي مقابل المكتبة العامة دون حدوث أية إصابات أو تلوث بحري، وقد قامت الشرطة بتعويم العبرة.
 
وغرق اللنش السياحي «هزاع 3» في المرسى رقم 1، وتم انتشاله ، ولم ينتج عنه أية تلوث في الخور كونه كان مهجوراً منذ تسعة أشهر .