دبي الثامنة عالمياً في غلاء إيجارات المكاتب - الإمارات اليوم

دبي الثامنة عالمياً في غلاء إيجارات المكاتب

 

احتلت دبي المرتبة الثامنة على مستوى العالم من حيث ارتفاع إيجارات المكاتب في دراسة أجرتها مؤسسة «كوشمان واكفيلد» للاستشارات العقارية، وشملت 208 أسواق عقارية في 58 دولة.
 

وأشارت الدراسة التي تحمل اسم «مساحات المكاتب عبر العالم 2008» إلى أن سعر القدم المربعة في دبي بلغ 126 دولاراً (463 درهما)، ما جعل دبي تقفز من المرتبة  العاشرة عام 2007 إلى المرتبة الثامنة في عام 2008.


وجاءت لندن في المرتبة الأولى، حيث بلغ سعر القدم المربعة 312 دولاراً (1145 درهماً)، وحلت هونغ كونغ في المرتبة الثانية بـ 239 دولاراً للقدم المربعة، تلتها طوكيو وبومباي وموسكو وباريس وسنغافورة، بينما جاءت نيويورك في ذيل القائمة برصيد 100 دولار للقدم المربعة.
 
وأوضحت الدراسة أن مستويات إيجارات المكاتب سجلت خلال 2007 ارتفاعاً بنسبة 14% على مستوى العالم، مقارنة مع نسبة 10% فقط عام 2006 نتيجة لتزايد الطلب من جانب البنوك وشركات السمسرة المالية على الوحدات المكتبية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وآسيا والشرق الأوسط.
وقالت الدراسة «إن مستويات إيجار المكاتب في الأسواق العشرة الأغلى في العالم بلغت 40%، حيث تجاوز إيجار القدم المربعة 130 دولاراً لأول مرة.
 
وقالت المديرة التنفيذية للأبحاث في المؤسسة ماريا سيكولا، «إن شركات الخدمات المالية مسؤولة عن ارتفاع مستويات الإيجار في المراكز المالية العالمية مثل لندن وهونغ كونغ ونيويورك ودبي، إضافة إلى تراجع المعروض من المكاتب نتيجة ارتفاع تكاليف البناء».
 

وأضافت سيكولا «إنه من المبكر معرفة تأثير أزمة الرهونات العقارية الأميركية وتقلص الائتمان على مستويات إيجارات المكاتب عام 2008»، لكنها توقعت أن تنخفض بنسبة تتراوح بين 5% إلى 10%.وقالت الدراسة «إن أسعار 79% من الأسواق الـ 208 التي تم دراستها سجلت ارتفاعا، فيما سجلت مستويات الإيجار انخفاضا في نسبة 1% فقط من هذه الأسواق، وظلت مستويات الإيجار ثابتة في 20% من الأسواق.


وشملت قائمة الدول الأغلى في مستويات الإيجار مجموعة جديدة من الدول، في مقدمتها  العاصمة الأوكرانية «كييف» التي احتلت المرتبة  السادسة عشرة والعاصمة الفيتنامية «هوشي منه» التي جاءت في المرتبة السابعة عشرة.

 

طباعة