عبدالملك: التفرغ لسيدات «الطائرة» خارجياً فقط


قال امين عام الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة ابراهيم عبدالملك ان لوائح الهيئة تمنح التفرغ للاعبات الكرة الطائرة النسائية في المشاركات الخارجية فقط، سواء على صعيد المنتخبات الوطنية او الاندية، معتبرا انه من غير المعقول ان يتم تفريغ اللاعبات بسبب ارتباطهن بالمشاركة في مسابقات ودية او  تنشيطية داخلية. وأكد عبدالملك ان الهيئة لم تتسلم أي رسالة او خطاب رسمي من اتحاد الكرة الطائرة، باعتباره الجهة المختصة بشأن طلب منح  التفرغ للاعبات الطائرة المشاركات في البطولة التي تقام في نادي الوصل في دبي، ضمن فعاليات مهرجان دبي للتسوق.


وكانت مشكلة عدم تفرغ لاعبات الكرة الطائرة في الاندية طغت على اجواء قرعة بطولة مهرجان دبي للتسوق الخامسة الذي تستضيفه صالة الوصل في الفترة من 18 الى 22 الجاري، بمشاركة اندية الوصل والاهلي والشباب والقلمون والبربارة اللبنانيين والجامعة الاميركية في دبي والجامعة الاميركية في الشارقة،  اضافة إلى منتخبي السودان وقطر، حيث اعتبر البعض ان عدم تفرغ اللاعبات سيهدد البطولة بالفشل.  


التفرغ ممنوع 
وأشار عبدالملك ردا على الدعوات المطالبة بتفرغ لاعبات الكرة الطائرة، من اجل المشاركة في البطولة  النسائية إلى  انه لا يجوز في مثل هذه البطولات الودية المطالبة بتفرغ اللاعبات، مؤكدا حرص الهيئة على تفرغ اللاعبات، في حال كانت لديهن ارتباطات خارجية تستلزم اتخاذ مثل هذا القرار، مشيرا الى ان الهيئة لا تجد سببا مقنعا لمنح التفرغ للاعبات المشاركات في هذه البطولة.


وكانت الشيخة شمسة بنت حشر آل مكتوم عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة الطائرة، رئيسة لجنة الكرة الطائرة النسائية، طالبت الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة خلال تصريحات لـ«الامارات اليوم» بضرورة منح اللاعبات التفرغ للمشاركة في هذه البطولة والتفاعل مع رسالتها في نشر كرة الطائرة النسائية، والمساهمة في زيادة قاعدتها. وقال عبدالملك لٌّـ«الإمارات اليوم»: «الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة تحرص دائما على تهيئة المناخ الملائم للاعبات الاندية او المنتخبات، خلال المعسكرات الداخلية او الخارجية، تحضيرا للبطولات العالمية». وشدد على ان اعلى سلطة رياضية حريصة على دعم مختلف الانشطة النسائية، وليس لعبة الطائرة فقط.


مجرد فوضى 
من جهته اكد امين السر المساعد باتحاد الكرة الطائرة سعيد سالم الكثيري، ان هناك ضوابط محددة فيما يتعلق بطلب التفرغ لا سيما اذا كان ذلك بسبب ارتباط رسمي مع المنتخبات او الاندية، بما يرفع علم الدولة في المناسبات الخارجية، لافتا الى ان البطولة المذكورة تعدّ مسابقة ودية لا تستدعي ان يقوم الاتحاد بمخاطبة الهيئة لطلب التفرغ للاعبات.


وقال «معروف ان الاندية تقوم بمخاطبة الاتحاد بطلب تفرغ اللاعبين او اللاعبات بشكل رسمي في حال كان الامر متعلقا بمشاركة رسمية، ولكن اذا كنا نعطي التفرغ لكل من يريد ان يشارك في بطولة ودية او تنشيطية، فإن المسألة تصبح مجرد فوضى دون وجود ضوابط. كما ان الاتحاد ليس جهة الاختصاص في هذا الامر وإنما الهيئة هي المسؤولة في هذا الشأن». وأضاف «الاتحاد مسؤول عن الاندية التي تقع تحت مظله حيث إنه وباستثناء فرق الاهلي والوصل والشباب التي اعتقد انها لم تقم بمخاطبة الاتحاد في هذا الخصوص بطلب التفرغ  فإن الامر المؤسف الآخر، ان هذه البطولة تشارك فيها بعض فرق مؤسسات مثل فريقي الجامعة الاميركية في دبي والجامعة الاميركية في الشارقة، وغيرهما، والتي لا تقع مسؤوليتها المباشرة على اتحاد الطائرة، وفي الوقت نفسه تطالب بتفرغ لاعباتها».