أوباما وماكين يتقدمان سباق «الثلاثاء الكبير»

  في إطار الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي الحزبين الديمقراطي والجمهوري لخوض السباق الى البيت الابيض، أدلى الناخبون الأميركيون في 24 ولاية بأصواتهم أمس في جولة مهمة يطلق عليها اسم «الثلاثاء الكبير» تجمع في 19 منها الجمهوريون والديمقراطيون.
 
وقد فتحت أولى مكاتب التصويت أمس في الساعة الـ11 بتوقيت غرينتش في نيويورك، أما آخر المكاتب فأغلقت في كاليفورنيا في الرابعة فجر اليوم الأربعاء. وأظهر استطلاع للرأي حديث أجرته شبكة سيسبان ومؤسسة زغبي أن الديمقراطي باراك أوباما تقدم بشكل ملحوظ على منافسته هيلاري كلينتون في كاليفورنيا قبل ساعات من بدء الانتخابات بنسبة 49% مقابل 36% وبهامش خطأ يصل إلى 3.3 نقاط مئوية. كما تقدمها أيضاً في جورجيا بفارق 20 نقطة، معززاً موقفه بحصوله على تأييد أكثر من ثلاثة إلى واحد من الناخبين السود، واحتفظ في ميسوري بنسبة 45% مقابل 42%، بينما تقدمته كلينتون في نيوغيرسي بنسبة 46 مقابل 41%.

وكان تصويت الرعايا الأميركيين الديمقراطيين في الخارج بدأ في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وهي أول مدينة تفتح أبوابها لاقتراع الديمقراطيين أول من أمس، حيث أشار المسؤولون إلى أن فرز أول 100 بطاقة أظهر تقدم أوباما الذي نشأ فيها بنسبة 75% مقابل 25% لكلينتون
. وفي تايلاند أدلى 300 أميركي بأصواتهم حتى منتصف أمس في مراكز اقتراع أقيمت في بانكوك وتشيانغ ماي وخون. وعلى الجانب الجمهوري، تجاوز حاكم ماساتشوستس السابق مت رومني منافسه سيناتور أريزونا جون ماكين بسبع نقاط في كاليفورنيا، بينما عزز الأخير تقدمه بفارق كبير في نيويورك ونيوغيرسي.
 
وستحسم الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر المقبل بين هؤلاء المترشحين الأربعة، ليستقبل البيت الأبيض إما أول امرأة في سدة الرئاسة إذا فازت كلينتون أو أول رئيس أسود إذا فاز أوباما أو أكبر رئيس سناً إذا فاز ماكين (72 عاماً) أو أول رئيس من الطائفة المورمونية إذا حالف رومني الحظ. ومن المنتظر أن تفضي الانتخابات التمهيدية إلى تعيين مندوبين إلى مؤتمري الحزبين الديمقراطي والجمهوري، يعينون بدورهم رسمياً في الصيف مرشحي الحزبين إلى الانتخابات الرئاسية. ويتعين على المترشحين الديمقراطيين الحصول على أصوات ما لا يقل عن 2025 مندوباً من أصل 4049 سيشاركون في المؤتمر الديمقراطي في دنفر بولاية كولورادو، وسيعين منهم 2084 اليوم.
 
أما الجمهوريون فمن الضروري الحصول على أصوات 1191 مندوباً من أصل 2380 سيشاركون في مؤتمر الحزب في مينابوليس سان بول بولاية مينيسوتا، ومن بينهم سيتم اختيار .1081 ويتبع الحزب الجمهوري قاعدة يمكن أن يطلق عليها اسم «الرابح يأخذ كل شيء»، وتقضي بأن يحصل الفائز بأصوات الولاية على أصوات كامل المندوبين الممثلين لها في المؤتمر العام، ما قد يمكن جون ماكين من الفوز بترشيح حزبه اليوم بشكل فعلي على الرغم منافسة رومني وحاكم آركنسو السابق مايك هوكابي. وإذا لم يحسم شيء خلال «الثلاثاء الكبير»، سيتحتم إجراء انتخابات كبرى أخرى في التاسع من الشهر الجاري، حيث يعين 203 مندوبين ديمقراطيين و126 مندوباً جمهورياً، أو في الرابع من مارس المقبل، حيث يعين 444 مندوباً ديمقراطياً و265 مندوباً جمهورياً
تويتر