<![CDATA[]]>
<

وفد من «الشارقة للوثائق» يزور مركز زايد للدراسات والبحوث

زار وفد من هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، مركز زايد للدراسات والبحوث، التابع لنادي تراث الإمارات، وجاءت الزيارة بهدف مدّ أواصر التعاون بين الهيئة والنادي في مجال حفظ تاريخ دولة الإمارات، ومن أجل وقوف الوفد على تجربة مركز زايد للدراسات والبحوث في حفظ وتوثيق وعرض تاريخ دولة الإمارات.

وضم الوفد الزائر كلاً من نائب مدير إدارة الدراسات والخدمات المعرفية بالهيئة آمنة أحمد السويدي، ورئيس قسم المعرفة نهى محمد الملا، ومشرف قسم التاريخ الشفاهي يسرى معين العبيدلي، والباحثة جواهر أحمد السويدي. وكان في استقبالهم بمقر المركز كل من مدير مركز زايد للدراسات والبحوث فاطمة مسعود المنصوري، ومسؤول مكتبة زايد والمعارض، بدر الأميري، ورئيس قسم المتاحف والمقتنيات خليفة المحيربي، وعدد من موظفي النادي.

وتعرّف الوفد إلى تجربة مركز زايد للدراسات والبحوث، ودوره في توثيق وحفظ وعرض تراث الدولة من خلال الأدوات البحثية التي يملكها المركز، وعلى رأسها الباحثون، حيث هدف المركز منذ تأسيسه لتأهيل باحثين مواطنين، ونجح في ذلك. وبينت فاطمة المنصوري أن المركز اعتمد في توثيق تاريخ الإمارات على المصادر الأرشيفية التي يملكها المركز، إذ تزخر مكتبة زايد بمصادر مهمة، بجانب أرشيف الوثائق البريطانية والصحف والمجلات والمطبوعات، لاسيما المصرية، حيث عمل المركز على الحصول عليها. كما تناولت مشروع توثيق الرواية الشفهية الذي يعد مصدراً مهماً لتوثيق تاريخ الإمارات، وبينت أن للمركز تجربة مهمة في هذا الجانب ويمتلك أرشيفاً صوتياً كبيراً.