«الرؤية».. أفضل مدرسة خضراء في رأس الخيمة

حازت مدرسة الرؤية في رأس الخيمة، جائزة أفضل مدرسة خضراء، خلال الحفل الذي نظم بهدف تسليط الضوء على ممارسات الاستدامة التي تتبناها المؤسسات التعليمية في الإمارة.

ويشكل نظام «التقييم الأخضر» الجديد للمدارس نظاماً مشتركاً بين المدارس ومؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة التابعة لدائرة الخدمات العامة، بالتعاون مع منطقة رأس الخيمة التعليمية.

ويتمثل الهدف من المبادرة في توعية الطلبة والمعلمين في جميع أنحاء الإمارة بشكل أكبر حول الممارسات البيئية المستدامة، وتطوير مبادرات أكثر إيجابية واستباقية للقضايا البيئية، من خلال تقييم وتصنيف المدارس المشاركة، بناءً على مجموعة من المعايير المحددة.

وحظيت مدرسة الرؤية، التي شاركت منها 700 طالبة في الدورتين الثانية والثالثة، على خمسة رموز لإعادة التدوير، محققة 55 نقطة خلال التقييم الذي اعتمد على 17 معياراً، يقوم على مقاييس مثل الابتكار وكمية النفايات المعاد تدويرها لكل طالب.

وحازت المدرسة الدرجة الأعلى للابتكار، محققة 13 من أصل 15 نقطة عن مشروعاتها التي شملت تطوير جهاز صندوق إعادة التدوير الذكي الذي ينبه الطلبة عند امتلائه، بالإضافة إلى تطوير فكرة آلة تعمل على تنظيف الألواح الشمسية من الرمل من أجل السماح بامتصاص أفضل للطاقة الشمسية.

وقالت مدير التوعية في مؤسسة إدارة المخلفات في رأس الخيمة، جانيت هارتزنبيرغ، إن «نظام التقييم الأخضر الجديد يوفر للمدارس مقياساً يمكن من خلاله تسجيل جهودهم، وتشجيع الشباب على المشاركة في حماية البيئة في رأس الخيمة، وجعل مدارسنا أكثر نظافة وخضرة».

من جهتها، قالت مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية، سمية حارب: «لقد سعدنا بزيارة المدارس والجامعات، وتعلمنا الكثير من الطلبة والمعلمين، وكان مستوى المشاركة ملهماً حقاً، والطلبة بالفعل كانوا مثالاً رائعاً يحتذى به».

تويتر