321 معلومة عجيبة لابد أن تعرفها - الإمارات اليوم

يعرضها كتاب صدر حديثاً لصحافية ألمانية

321 معلومة عجيبة لابد أن تعرفها

صورة

هناك الكثير من الكتب التي جمعت بين دفتيها الكثير من الحقائق المذهلة، مثل الكتاب الذي نجحت الصحافية الألمانية، ماتيلدا ماسترس، أخيراً في تأليفه، وأعطته عنوان «321 معلومة عجيبة لابد أن تعرفها».

ربما كان الأطفال والشبيبة هم الجمهور المنتظر لهذا الكتاب، الذي زوده الفنان لويز بيرديوس بصور فكاهية، ولكن ذلك لا يمنع أن يُدخل هذا الكتاب الشيق الكثير من السرور على البالغين أيضاً، حيث يتضمن معلومات على سبيل المثال عن عالم الحيوان، وعالم النبات، عن جسم الإنسان، والرياضة، والشخصيات الشهيرة، والتاريخ، والأرض، والعلوم، واللغة.

فمثلاً نقرأ ضمن سطور الكتاب أن قطة منزلية يمكن أن تعدو أسرع من العداء الأسطوري يوسين بولت، وأن حشرة فرس النبي الأوروبية تسمع بشكل أفضل بعد كل مرة تغير فيها جلدها، وأن طول لسان الزرافة يمكن أن يصل إلى نحو نصف متر.

ووفقاً لمؤلفة الكتاب، فإن غزال الموظ الأميركي الضخم يشعر بالذبابة عندما تحط على قرونه، رغم أن حجمه وحجم قرونه لا يوحيان بامتلاكه هذه القدرة.

وجاء في موضع آخر من الكتاب أن «بعض أنواع أسماك القرش تتصلب إذا قلبت على ظهرها، أو إذا تحسس الإنسان خطمها (منطقة الفم والأنف)، وهي الظاهرة التي تسمى التصلب العضلي، وتستمر نحو ربع ساعة».

ومن بين المعلومات الشيقة للكتاب أن «الحوت الأزرق يلتهم في فصل الشتاء 3.5 أطنان يومياً من قشريات البحر (كريل)، وهو ما يعادل وزن ثلاث سيارات صغيرة أو شاحنة». ويعلم القارئ من خلال مطالعة الكتاب أن عدد العظام لدى الأطفال الرضع أكثر منه لدى البالغين، وأن آذان البشر تستمر في النمو طوال الحياة، وأن ربع عظام الإنسان في قدمه.

ويعلم القارئ أيضاً أن جميع البشر ذوي الأعين الزرقاء ينحدرون من جد واحد، وفقاً لإحدى الدراسات، وأن هذا الجد كان يعيش قبل 6000 إلى 10000 سنة في منطقة حول البحر الأسود.

وتذكر المؤلفة في كتابها أن أول لغة برمجة تعود إلى امرأة، وهي آدا لوفاليس (1815-1852)، وكتبت هذه المرأة لغة البرمجة قبل أن يخترع الحاسوب أصلاً، حسبما أوضحت مؤلفة هذا الكتاب.

وكان معظم القصص الشعبية من قبلُ تقشعر لها الأبدان، وكانت الأعاصير تحمل أسماء نساء.

ومن بين المعلومات التي يسردها الكتاب أيضاً، أن وزن جميع البكتريا الموجودة على الأرض يزيد على وزن جميع الحيوانات الثديية، وأن بعض الناس يأكلون الكتب بالمعنى الحرفي، وأن أغلى قهوة في العالم تصنع من براز القطط، وأن اللبان يصنع من النفط. «321 معلومة عجيبة لابد أن تعرفها»، مجموعة ممتعة من المعلومات، التي تحفز على البحث والتنقيب عن المعلومات في ثنايا الكتب، معلومات تثير الاستغراب والمفاجأة لدى القارئ، وتزوده بجديد يثري به النقاش مع محبيه وأصدقائه.


الحوت الأزرق يلتهم في فصل الشتاء 3.5 أطنان يومياً من قشريات البحر، وهو ما يعادل وزن ثلاث سيارات.

أغلى قهوة في العالم تصنع من براز القطط.. واللبان يصنع من النفط.

طول لسان الزرافة يمكن أن يصل إلى نحو نصف متر.

آذان البشر تستمر في النمو طوال الحياة.. وربع عظام الإنسان في قدمه.

جميع البشر ذوي الأعين الزرقاء ينحدرون من جد واحد عاش قبل 6000 عام.

طباعة