العقم.. مشكلة يعانيها 15% من الأزواج

رويا بورقربان.

العقم عند النساء أو العقم عند الرجال، أو عند كليهما، هو حالة منتشرة يعانيها، وفق التقديرات، نحو 15% من الأزواج. يجري تعريف العقم على أنه عدم النجاح بتحقيق الحمل. وتقول الدكتورة رويا بورقربان، أخصائي نساء وولادة وعقم، والمدير المسؤول في مركز رويا الطبي في دبي لـ«الإمارات اليوم»: «تنجم نحو ثلث حالات العقم عن اضطرابات لدى النساء، والثلث الثاني، نتيجة اضطرابات لدى الرجل، بينما في الثلث الأخير من الحالات يكون الاضطراب لدى الطرفين، أو أن سبب عدم النجاح بالإنجاب لا يكون معروفاً إطلاقاً».

وتضيف أنه من الممكن أن يكون سبب العقم عند النساء غير قابل للتشخيص، لكن هناك الكثير من العلاجات للاضطرابات المختلفة. ولا يكون العلاج ضرورياً، دائماً، لأن نحو نصف الأزواج الذين يعانون العقم (أو نقص الخصوبة)، ينجحون في الإنجاب بعد سنتين من المحاولة.

وترى أن العلامة الرئيسة في عقم النساء هي انعدام القدرة على الإنجاب، حيث يكون هذا الوضع مصحوباً باضطرابات بالدورة الشهرية أو بدورات شهرية تتواصل، أحياناً، لفترة غير طبيعية. والمقصود هنا دورة شهرية تمتد لأكثر من 35 يوماً، أو لأقل من 21 يوماً. بشكل عام لا تكون هنالك أعراض أخرى تشير لاضطرابات في الخصوبة.

علاج العقم

1 عملية الكي بواسطة ناظور البطن لعلاج مرض البطانة الرحمية (بواسطة أشعة الليزر، أما التشخيص فيكون عادة بواسطة عملية التنظير، وإذا وجدت الالتصاقات أثناء عملية التنظير فيمكن إزالتها Laparoscopy.

2 علاج الالتهابات المزمنة في منطقة الحوض، والأكياس الصغيرة في المبيض لا تحتاج عادة إلى علاج، لأنها تختفي، وتظهر غيرها تلقائياً.

3 العلاج عن طريق الأدوية التي تحفّز وتساعد في عملية الإباضة، وهذه تؤخذ إما بشكل حبوب أو إبر تقرّر من قبل الطبيب المعالج، وحسب الحالة والحاجة. وهناك طريقة حديثة لتصحيح عمل المبيض وتمكينه من الإباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy.

4 إجراء عملية الإخصاب خارج الرحم (I.V.F)، أي الإخصاب في زجاجة، أو الإخصاب في أنبوب اختبار.

5 العلاج الهرموني: أي علاج الخلل الهرموني لعلاج الأعراض الجانبية، مثل ازدياد الشعر أو تساقطه.

6 العلاج النفسي. ويتم في تقديم النصح والإرشاد وبعض المهدئات للتقليل من التوتر والقلق.