يقدمه السير ديفيد أتينبورو... وتمّ تصويره في 31 دولة

"بي بي سي إيرث" تطرح برنامج "كوكبٌ مثالي" في الشرق الأوسط 4 يناير

صورة



 

  أعلنت قناة "بي بي سي إيرث" عن إطلاق برنامج جديد يقدمه المذيع الإنكليزي الأسطوري والمؤرّخ المتخصّص بالطبيعة، السير ديفيد أتينبورو. يستكشف برنامج "كوكبٌ مثالي" قوى الطبيعة العظيمة التي تدعم الحياة على سطح الأرض وتضمن استمراريتها، ويتميز بمناظر خلابة تم ضبطها على وقع موسيقى تصويرية أصلية للمؤلّف الموسيقي إيلان إيشكيري الحائز على جوائز مرموقة، في حين يتولّى التعليق الصوتي السير ديفيد أتينبورو المتميّز.
ينطلق عرض البرنامج المؤلّف من خمسة أجزاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ابتداءً من تاريخ 4 يناير الجاري، ويستعرض مناظر آسرة من الأراضي المغمورة بمياه الأمطار الموسمية الهندية إلى منحدرات براكين جزر هاواي النارية، ومن جزر البهاما إلى الأراضي الشاسعة المغطّاة بالثلوج والجليد على جزيرة إليسمير. استغرق العمل مدة أربع سنوات، وتمّ التصوير في 31 دولة عبر ستّ قارات.
تستكشف الحلقات الأربع الأولى قوة البراكين وضوء الشمس والطقس والمحيطات. بينما تبحث الحلقة الأخيرة من البرنامج في التأثير الدراماتيكي لأحدث القوى الطبيعة في العالم، أي البشر، وما يمكن لهذه القوّة أن تفعله لاستعادة التوازن المثالي لكوكبنا.
وفي هذا الصدد، علق السير ديفيد أتينبورو على العرض التمهيدي للبرنامج قائلا: "أصبح الناس يجدون الراحة والسكينة في عالم الطبيعة أكثر من أي وقت مضي هذا العام. قد لا يكون السفر ممكناً في الوقت الراهن لذا بإمكاننا قضاء بضع اللحظات للاستمتاع بكوكبنا الرائع والمتنوّع في هذه اللقطات الرائعة."
وكشف منتج البرنامج، هوو كوردي، أنّه مع اتّخاذ المملكة المتّحدة قرار الإغلاق في وقت سابق من السنة، كان على فريقه أن يعيد التفكير في مرحلة ما بعد إنتاج البرنامج: " اعتمد السير ديفيد طرقاً جديدة لتسجيل تعليقه الصوتي وكان لابدّ من إنهاء الموسيقى في دولة أيسلندا، أحد الأماكن القليلة التي يمكننا أن نجمع فيها أوركسترا وترية ونسجَل عزفها بشكل مباشر. وقد منعتنا القيود التي فرضها وباء كوفيد-19 من فعل الشيء ذاته مع الآلات النحاسية وآلات النفخ، وبالتالي كان لا بد على الموسيقيين من التسجيل المقاطع الخاصة بهم بشكل منفصل كلٌ في غرفة المعيشة في منزله ".
وقد عمل المؤلّف الموسيقي إيلان إيشكيري الحائز على جوائز مرموقة، على تأليف موسيقى برنامج "كوكبٌ مثالي" لينضمّ بذلك إلى صفوف الموسيقيين هانز زيمر وستيفن برايس اللذين سبق وألّفا مقطوعات موسيقية لبرامج أخرى تتناول تاريخ الطبيعة من إنتاج قناة بي بي سي. وتتضمن مجموعة أعمال إيشكيري أعمالاً تعاون فيها مع المغنية وكاتبة الأغاني آني لينوكس، و المُغني وعازف الجيتار ديفيد غيلمور، والمغنية سينيد أوكونور والمغنية وكاتبة الأغاني كي تي تونستال.
وتعليقاً على هذا العمل، قال إيلان إيشكيري: "لقد كان تأليف الموسيقى لبرنامج "كوكبٌ مثالي" تجربة مجزية للغاية. إنّه برنامج يحتفل بالعالم الاستثنائي الذي نشكّل نحن جزءاً منه كما يسلّط الضوء على التوازن الدقيق بين الأنظمة التي تدعم الحياة، وما يتعيّن علينا القيام به لضمان استمراريته واستقراره في المستقبل. إنّها رسالة ذات أهمية كبرى بالنسبة لي وأؤمن بأنّه من واجبنا التعامل معها بشكل يهدف إلى تثقيف وإلهام الجيل الجديد. وقد أثّر ذلك على تأليفي للموسيقى ووضعني على مسار غير تقليدي. فقد شكّل تأليف الموسيقى لبرنامج "كوكبٌ مثالي" تحدياً كبيراً جداً لأسباب عديدة ابتداءً من المشاكل اللوجستية غير المسبوقة التي تمثّلت بمحاولة تسجيل عزف الأوركسترا أثناء فترة الإغلاق!"
وتابع إيشكيري قائلا: "أنا ممتن للجميع في قناة بي بي سي وشركة سيلفرباك على كلّ الدعم الذي قدّموه لي والأفكار التي ساعدوني على تحقيقها وآمل أن تلعب موسيقاي دوراً ولو صغيراً في المساعدة على الإلهام للتغيير".
برنامج كوكب مثالي A Perfect Planet هو من إنتاج شركة سيلفرباك فيلمز لصالح قناة بي بي سي الأولى وديسكفري، وتم إنتاجه بالاشتراك مع تينسنت بنجوين بكتشرز Tencent Penguin Pictures والتلفزيون الألماني زي دي إف ZDF ومجموعة وسائل الإعلام الصينية CCTV9 وفرانس تليفزيون France Télévisions والجامعة المفتوحة The Open University. تم تكليف البرنامج من قبل شارلوت مور، كبيرة مسؤولي المحتوى في قناة بي بي سي وجاك بوتل، رئيس قسم التكليف والعلوم والتاريخ الطبيعي في بي بي سي.

طباعة