مهرجان «سماع» للإنشاد في مصر.. «رسالة سلام» - الإمارات اليوم

تشارك فيه فرق من 16 دولة عربية وأجنبية

مهرجان «سماع» للإنشاد في مصر.. «رسالة سلام»

موعد المهرجان يتزامن في كل عام مع اليوم الدولي للسلام. أرشيفية

بالتزامن مع إحياء اليوم الدولي للسلام انطلقت في مصر، أول من أمس، الدورة الـ11 من مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية، الذي يقام سنوياً تحت شعار «رسالة سلام».

وتشارك في المهرجان فرق من 16 دولة عربية وأجنبية، إضافة إلى الفرق المصرية وبعض الفرق السورية المقيمة حالياً في القاهرة.

ومن بين الدول المشاركة الهند واليونان والصين وسريلانكا والأردن والجزائر والسودان وباكستان، فيما تحل جمهورية الكونغو ضيف شرف.

وتقام العروض في مواقع أثرية وسياحية، مثل قبة الغوري وشارع المعز ومجمع الأديان، وكذلك ساحة الهناجر بالأوبرا وميدان روكسي وممر بهلر بوسط المدينة. ويتزامن موعد المهرجان في كل عام مع اليوم الدولي للسلام الذي تكرسه الأمم المتحدة في 21 سبتمبر، للسعي من أجل حل الخلافات والنزاعات الدولية، وتشجيع النهج السلمي في حل المشكلات القائمة.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبدالدايم، في حفل الافتتاح، أول من أمس، بمسرح بئر يوسف في قلعة صلاح الدين: «اليوم نفتتح الدورة الـ11 من مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية. نلتقي مع موسيقى وثقافات العديد من دول العالم، التي أصبحت تحرص على المشاركة في فعاليات المهرجان كل عام». وأضافت «هذا المهرجان بدأ قوياً وحقق نجاحاً متواصلاً على مدى 11 عاماً، واستطاع جذب الجمهور إليه، لأنه مختلف ويصنع حالة من السلام الروحي تدفع النفس إلى السمو وتجاوز الاشكاليات المعاصرة».

ونظم المهرجان، أمس، كرنفالاً في شارع المعز بالقاهرة، شاركت فيه جميع الفرق بعرض تفاعلي كبير مع الجمهور.

ويستمر المهرجان حتى 29 سبتمبر الجاري.

طباعة