إصداران جديدان لمعهد الشارقة للتراث - الإمارات اليوم

إصداران جديدان لمعهد الشارقة للتراث

غلاف الإصدارين الجديدين. من المصدر

عن معهد الشارقة للتراث، صدر أخيراً كتابان جديدان، الأول بعنوان: «رواة وباحثون من الإمارات»، إعداد وتحرير الدكتور عادل الكسادي، فيما يحمل الثاني عنوان «دراسات في التراث الشعبي الإماراتي»، وهو من تأليف الباحث الدكتور سالم الطنيجي.

وقال رئيس المعهد، الدكتور عبدالعزيز المسلم: إن «إصدارات المعهد تمثل رافداً مهماً من روافد الثقافة التراثية والشعبية العربية، خصوصاً في العامين الأخيرين، بعدما راكمت عدداً من العناوين المهمة والدراسات الرصينة التي تغطي جوانب من الثقافة الشعبية، وذلك ضمن أنشطة المعهد وبرامجه الأكاديمية والعلمية، وتركيزه على التراث ومكانته في المجتمع».

يتناول الكتاب الأول موضوع الندوة العلمية التي عقدت على هامش الدورة الـ16 لملتقى الشارقة الدولي للراوي، التي سلطت الضوء على عدد من الرواة والكتّاب الذين أثروا ساحة التراث الثقافي الإماراتي برواياتهم ومدوناتهم وإسهاماتهم البحثية، وتركوا إرثاً معرفياً مهماً يضيء دروب الحياة الثقافية في الإمارات.

أمّا الكتاب الثاني؛ فهو الجزء الأول من سلسلة دراسات في تراث الإمارات، التي تمثّل نافذةً جديدةً ومتنفّساً للباحثين؛ لتقديم دراساتهم التي لم تحظ بفرصة للنشر، واستعراض موضوعات تراثية مهمة، تتّصل بجوهر التراث الإماراتي، وتتواصل مع إرث الآباء والأجداد، خوفاً من أن تطاله أيادي الضياع والاندثار.

طباعة