خسوف كلي للقمر.. الأربعاء

يبدأ الخسوف الكلي الساعة 4:51 عصراً ويصل إلى ذروته في الساعة 5:30 مساء. من المصدر

يشهد العالم مساء بعد غد الأربعاء خسوفاً كلياً للقمر، ويمكن مشاهدة هذا الخسوف بالكامل من المحيط الهادئ وشرق آسيا، أما من المنطقة العربية فيمكن مشاهدة نهاية الخسوف من شرق العالم العربي فقط، وستكون الدول الشرقية وتحديداً الإمارات وسلطنة عمان الأفضل لمشاهدة الخسوف، حيث سيشرق القمر فيها يومئذ وهو مخسوف.

وسيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل الساعة 2:51 عصراً بتوقيت الإمارات، وسيبدأ بدخول منطقة الظل في الساعة 3:48 عصراً، وسيكتمل دخول القمر في منطقة الظل ويبدأ الخسوف الكلي الساعة 4:51 عصراً، وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 5:30 مساء، وسيبدأ القمر بالخروج من منطقة الظل وينتهي الخسوف الكلي في الساعة 6:08 مساء، في حين سينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 8:09 مساء. وستكون الإمارات وسلطنة عمان الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين سيشرق فيهما القمر وهو لايزال في مرحلة الخسوف الكلي، في حين سيشاهد الخسوف ككسوف جزئي من بقية دول الخليج العربي واليمن والعراق وبلاد الشام.

وعادة لا يلاحظ الراصد أي اختلاف في لمعان القمر في أول 30 إلى 45 دقيقة من بداية الخسوف، لأن القمر يكون وقتها في مراحله الأولى داخل منطقة شبه الظل، ولا تكون الأرض قد حجبت قدراً كافياً من أشعة الشمس يمكن ملاحظته بالعين المجردة. وفي بداية الخسوف يلاحظ دائماً خفوت إضاءة القمر من الناحية الشرقية من قرصه (يسار القرص)، وعند اكتمال دخول القمر منطقة الظل يمكن ملاحظة السواد (ظل الأرض) على قرصه.

وبهذه المناسبة ينظم مركز الفلك الدولي بالتعاون مع جمعية الإمارات للفلك رصداً عاماً للمهتمين لرصد ظاهرة الخسوف من خلال الأجهزة الفلكية، ابتداء من الساعة السادسة مساء في الساحة الواقعة على يمين إشارة المارينا مول، والدعوة عامة.

تويتر