تعرضه قناة الشارقة يومي الجمعة والسبت

«رمضان والشعوب».. مع الصائمين في 65 دولة حول العالم

البرنامج مدته 25 دقيقة وبإيقاع سريع يجذب المشاهدين. من المصدر

تطوف قناة الشارقة خلال شهر رمضان العالم من أقصاه إلى أقصاه، مستعرضة الطريقة التي يقضي بها المسلمون في دول العالم المختلفة أيام الشهر الفضيل، وأبرز العادات والتقاليد التي تحيي بها الشعوب أيام وليالي شهر الصوم، وذلك من خلال برنامج «رمضان والشعوب» الذي تعرضه القناة مرتين أسبوعياً خلال الشهر.

فمن أستراليا شرقاً، مروراً بدول جنوب الصحراء الإفريقية، ودول أوروبا الشرقية، وانتهاءً بدول أميركا اللاتينية في أقصى الغرب، يدهش «رمضان والشعوب» بفكرته المبتكرة متابعي شاشة الشارقة بفقراته المنوعة، التي يعمل عليها فريق مكون من المنتجة سهام شريف، والمخرج خالد آل علي، والمذيعة منى المرزوقي. ويتطرق «رمضان والشعوب» خلال فقراته إلى العادات الغذائية لدى الشعوب الإسلامية، من طرق إعداد الطعام وأنواعه، ويوميات الصائمين، وتجمعات الإفطار والسحور الجماعي، ويتطرق إلى المفارقات التي يعيشها المسلمون حول العالم خلال أدائهم فريضة الصوم، مثل مدة الصيام، وطبيعة الأجواء المناخية التي قد تؤثر في القيام بالفريضة، ومدى توافر الأطعمة الحلال للمسلمين في بعض البلدان. وقالت سهام شريف، منتجة البرنامج: «يصطحب البرنامج المشاهدين في رحلة استكشافية طويلة لجغرافيا وتاريخ وعادات وتقاليد نحو 65 دولة حول العالم، عبر تسع حلقات، متجولاً بهم في سبع دول مختلفة في الحلقة الواحدة».

وأضافت: «يظهر البرنامج بشكل ممتع، نرجو أن ينال إعجاب المشاهدين، حيث يعتمد على تقارير مصورة خاصة، من مراسلينا المنتشرين في 45 دولة، فضلاً عن تصاميم الجرافيك التي نستخدمها للإيضاح حول الدول التي لا نحظى فيها بمراسلين».

وأوضحت «يضم البرنامج فقرة مميزة لعرض المقاطع المصورة التي يرسلها إلينا المشاهدون عبر مواقع التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء العالم، لنتعرف من خلالها إلى طبيعة الشهر الفضيل في بلدانهم، وقد خصصنا الوسم (#رمضان_والشعوب) على (تويتر) و(إنستغرام) لاستقبال المشاركات عليه».

من جانبه، قال خالد آل علي، مخرج «رمضان والشعوب»: «حرصنا على أن يظهر البرنامج، الذي تبلغ مدته 25 دقيقة، بشكل مميز، وبإيقاع سريع يجذب المشاهدين».وأوضح «اعتمدنا على شبكة من المراسلين المحترفين، في البرنامج، الذي يعرض يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، عند العاشرة والنصف مساءً».

تويتر