مشروع يشرف عليه «المركز» من بدايته إلى نهايته

«الماجد» يسهم في ترميم 25 ألف مخطوط بداغستان

«المركز» سيجهز مختبراً للترميم وآخر للتصوير الرقمي. من المصدر

يسهم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي في حفظ وترميم وتصوير المخطوطات في داغستان، بالتعاون مع عدد من الجهات.

مؤرخ

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/12/409364.jpg

من الشخصيات العلمية المهمة، التي التقاها داغستاني رئيس مركز الأبحاث التاريخية في الكلية الشرقية بجامعة داغستان، البروفيسور أمري أرزاييف، الملقب بالشيخ عمر سعيدوف، إذ يعد مؤرخ داغستان الأول والباحث المتمرس بتراثها المخطوط، وأبدى استعداده التام للتعاون من أجل إنجاح المشروع، من خلال خبرته الواسعة بأماكن وجود المخطوطات في كل المدن والقرى، ومعرفته بالمخطوطات العربية والتركية والفارسية والداغستانية أيضاً.

 

وزار رئيس قسم الترميم في المركز، الدكتور بسام داغستاني، جمهورية داغستان بتكليف من رئيس المركز جمعة الماجد، لوضع الخطوط العريضة لمشروع حفظ وترميم وتصوير المخطوطات في داغستان، والذي سيتم بالتعاون مع الجهات الرسمية المختصة، وتشارك فيه أيضاً مؤسسة بيري الخيرية من موسكو، ومؤسسة فاكتوم آرت لتوثيق وحفظ الآثار من مدريد.

بدأ داغستاني زيارته بالاجتماع مع المديرة التنفيذية لمؤسسة بيري الخيرية بولينا فيليبوفا، ورئيس مؤسسة فاكتوم آرت آدم لو، والفنان التشكيلي رشيد قريشي، وتباحث معهم وضع خطة العمل النهائية، للقيام بحفظ وترميم أكثر من 25 ألف مخطوط منتشرة في العديد من الأماكن في جمهورية داغستان؛ بعد جولة في العاصمة محج قلعة، للتعرف إلى أهم مجموعات المخطوطات الموجودة فيها، والكشف عن حالها وما تحتاج إليه من معالجة وترميم.

كما زار معهد التاريخ في أكاديمية العلوم، واطلع على مخطوطاتها ومخطوطات الجامعة والمكتبة الوطنية في العاصمة، بالإضافة إلى مدن دربنت وكوباتشي وقرى قريش، واطلع على مجموعات خاصة من المخطوطات لدى بعض العائلات.

وبعد مناقشة التفاصيل الخاصة بالمشروع مع الجهات المشاركة، جرى الاتفاق على أن يتولى مركز جمعة الماجد جانب الإشراف الفني والميداني على المشروع من بدايته إلى نهايته، بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية بالمخطوطات في داغستان.

 

كما سيجهز المركز مختبراً للترميم وآخر للتصوير الرقمي، ويشرف على تدريب فريق من الموظفين على كل أعمال الترميم والتجليد والمعالجة الآلية واليدوية للمخطوطات، وعلى أعمال التصوير والحفظ الرقمي، وذلك في دبي وداغستان. وستتولى كل من مؤسسة بيري الخيرية ومؤسسة فاكتوم آرت متابعة وتدريب الفرق الميدانية التي ستزور المدن والقرى لإحصاء وتسجيل وتصوير المخطوطات الخاصة بالمكتبات الأهلية.

 

وخلال الزيارة، اجتمع داغستاني مع مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ماغومد إيسافيتش، ووزيرة الثقافة السابقة ومديرة المتاحف زمرد زابيروفنا، ومجموعة من المسؤولين؛ إذ أطلعهم على تفاصيل المشروع، والفائدة التي سيقدمها من أجل حفظ المخطوطات التي تمثل ثروة قومية للبلاد، وتسهيل دراستها والتعريف بها.

ولاقى المشروع ترحيباً كبيراً من المسؤولين، الذين توجهوا بالشكر إلى جمعة الماجد، لاهتمامه بخدمة مخطوطات داغستان، وأبدوا الاستعداد الكامل لتقديم التسهيلات والدعم اللازم، للتأكيد على نجاح المشروع.

تويتر