أبوظبي تكتشف بقايا حيوانات يعود عمرها الى 8 ملايين سنة

أعلنت هيئة ابوظبي للثقافة والتراث انها عثرت على بقايا حيوانات يعود عمرها الى 8 ملايين سنة.

وقال محمد المزروعي مدير عام الهيئة إن أعمال التنقيب عن المواقع الأثرية والمتحجرات في المنطقة الغربية بإمارة أبوظبي أثمرت عن اكتشاف متحجرات تضم جمجمتين كاملتين لتماسيح ضخمـة كانت تعيش في المنطقة التي كان ينساب فيهـا نهر قبل نحو 8 ملايين سنة.

وذكر أن أعمال الحفريات تمت بالتعاون مع جامعة ييل ومتحف بي بودي للتاريخ الطبيعي بالولايات المتحدة وامتدت إلى نحو 3 أسابيع من العمل. وقام الفريق بدراسة تفاصيل الصخور بهدف فهم أفضل للبيئات القديمة حيث اكتشف للمرة الأولى دليل على وجود النمل الأبيض الأحفوري كما تم اكتشاف أسماك متحجرة لم تكن معروفة من قبل.

وأوضح المزروعي أن فريق البيئة التاريخية في الهيئة يعمل على إنجاز مشروع شامل لإعداد خرائط لكافة مواقع البقايا الحيوانية المتحجرة في أبوظبي حيث تنتشر غالبية هذه المواقع على طول امتداد المنطقة الغربية.

من جانبه ، قال محمد عامر النيادي مدير إدارة البيئة التاريخية بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث إنه تجري حالياً جهود لحماية هذه المواقع وحفظها بما فيها من متحجرات من الأخطار المختلفة كونها تعتبر مهمة على الصعيد العالمي والمحلي والإقليمي لأنها الأمثلة الوحيدة للمتحجرات في المنطقة.

طباعة