«تراثنا الحي» يتواصل حتى 7 أبريل

«التلي» إحدى الحرف النسائية التي تنتشر على نطاق واسع في الإمارات. من المصدر

يركز الأسبوع الثالث من مهرجان دبي وتراثنا الحي، الذي تنظمه «دبي للثقافة»، على حرفة «التلي»، مع تنظيم ورش عمل في القرية العالمية لاطلاع الجمهور على هذه الحرفة التقليدية.

وانطلق المهرجان في مطلع مارس الجاري، وتتواصل فعالياته حتى السابع من أبريل المقبل في القرية العالمية، وتركز على اطلاع الجمهور على الحرف اليدوية التقليدية والتراث الإماراتي.

وتعد «التلي» إحدى الحرف النسائية التي تنتشر على نطاق واسع في الإمارات، وتقوم على نسج خيوط حمراء أو بيضاء أو فضية مُتداخلة، وغالباً ما تستخدم أداة التطريز المعروفة باسم «الكَجُوجِة».

وخلال ورش العمل، تعرف الحرفيات الزوار بكيفية نسج الخيوط على وسادة تقليدية يتم وضعها على قاعدة معدنية، بالإضافة إلى مفهوم الحرفة وتاريخها والمكونات التقنية وخطوات الحياكة بالتفصيل، والمواد الخام وأدوات النسيج المستخدمة فيها.

وفي أيام الخميس والجمعة والسبت، يمكن للزوار الاستمتاع أيضاً بالعروض الشعبية التقليدية، مثل الحربية والليوا واليولة والعيالة، بينما ينظم مركز عتبة بن غزوان، أحد مراكز التنمية التراثية في دبي، أنشطة مستوحاة من التراث الإماراتي.

يشار إلى أن مهرجان دبي وتراثنا الحي لهذا العام ينظم بالتعاون مع القرية العالمية، وجمعية الفنون الشعبية، إضافة إلى مراكز دبي للتنمية التراثية التابعة لـ«دبي للثقافة».

تويتر