«الربع الخالي» يحتفي بتراث الشيخ زايد «أبوالاتحاد»

صورة

احتفالاً بـ«عام زايد»، يفخر معرض الربع الخالي بتنظيم معرض يحمل عنوان «الشيخ زايد.. أبوالاتحاد، الحاكم والصديق»، الذي يحتفي بدور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في بناء نهضة الإمارات. ويسرد المعرض قصة النجاح التي سطّرها الشيخ زايد، عبر مجموعة من الصور الأرشيفية، بعدسة المصور العالمي برونو باربي، الحائز جائزة ماغنوم المرموقة، إضافة إلى مجموعة صور مقدمة من قبل كل من محمد المر، والدكتور محمد عبدالله المنصوري.

برونو باربي

ولد برونو باربي، الحائز العديد من الجوائز العالمية، في المغرب، وبين عامي 1959-1960 درس التصوير الفوتوغرافي والفنون التصويرية في مدرسة الفنون والآداب في فيفي، سويسرا. خلال الستينات، تم تكليفه بتصوير البلدان الأوروبية والإفريقية من قبل Editions Rencontre في لوزان. وفي عام 1964 التحق بشركة ماغنوم، وأصبح عضواً منتسباً في عام 1966، وعضواً كاملاً في عام 1968، وفي ذلك الوقت كان يصور أعمال الشغب الطلابية في باريس. شغل في نهاية المطاف منصب نائب الرئيس ماغنوم لأوروبا في عامي 1978 و1979.

وستقدم علامة «انتصارس»، التي أسستها الشيخة انتصار الصباح، مجموعة حصرية من المجوهرات الراقية، تحت اسم مجموعة «العقال الإماراتي» الفريدة من نوعها، التي تم تصميمها خصيصاً للاحتفال بإرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، و«عام زايد». وتخصص جميع العائدات من بيع هذه الأيقونة الفريدة إلى مؤسسة Intisars، التي تعنى بتقديم الدعم وخلق الفرص للفتيات والنساء في المناطق المتضررة من النزاعات المسلحة.

ويستكشف المعرض مراحل التطور العمراني، الذي تحولت خلاله الإمارات العربية المتحدة من الحياة الصحراوية والبدوية البسيطة إلى دولة مزدهرة ونابضة بالحياة، عبر عرض صور من حياة المغفور الشيخ زايد من عام 1960 وحتى ثمانينات القرن الماضي. وتشهد الصور في الثمانينات لدور سموه الأساسي في تشكيل هوية دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال إعادة تشكيل جذري للأراضي، والصناعات، والاقتصاد، والسياحة، من خلال استراتيجيات مدروسة، تعكس منهجه المستقبلي وأفكاره الرائدة.

تويتر