جميلة بوحيرد ضيفة شرف مهرجان أسوان السينمائي

ملصق المهرجان يحمل صورة المناضلة الجزائرية. من المصدر

ينطلق اليوم في مدينة أسوان المصرية «مهرجان أسوان لسينما المرأة»، في دورته الثانية، بحضور نخبة كبيرة من النجوم ومنافسة قوية بين أفلام تم انتقاؤها بعناية شديدة.

«المرأة في سينما

يوسف شاهين»..

ندوة تناقش اهتمام

المخرج الراحل بالمرأة

وقضاياها.

وقال المستشار الفني للمهرجان حسن أبوالعلا، إن هذه الدورة تحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد التي حضرت بالفعل للقاهرة، وستحضر فعاليات المهرجان، وتم اختيارها لدورها الكبير والعظيم في حياة المرأة العربية، وكونها مثالاً يحتذى به. وتم تصميم ملصق المهرجان الرسمي ليحمل صورة المناضلة الجزائرية وبعض معالم مدينة أسوان. ويتم تنظيم المهرجان برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين.

وأشار أبوالعلا إلى أن المهرجان سيكرّم في دورته الثانية التي تستمر أسبوعاً النجمة منى زكي، والمخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصرالله.

وسيحضر المهرجان الناقد إبراهيم العريس، ليلقي محاضرة خاصة، كما تُقام ندوة بعنوان «المرأة في سينما يوسف شاهين» تناقش اهتمام المخرج الراحل بالمرأة وقضاياها في بعض أعماله.

ومن النجوم الذين سيحضرون دورة هذا العام منة شلبي وهالة صدقي وخالد النبوي ونيللي كريم ويسرا وليلى علوي وصفية العمري ولطيفة وسهير المرشدي ويسرا اللوزي وعزت العلايلي وأحمد وفيق.

ويعرض المهرجان في ختام فعالياته فيلم «بلاش تبوسني» لياسمين رئيس ومحمد مهران وتأليف وإخراج أحمد عامر، وسبق للفيلم أن شارك في مهرجان دبي السينمائي الأخير، ويناقش الفيلم قضية اعتزال النجمات للأضواء وحجابهن.

 

تويتر