«الخدمات الاجتماعية» في الشارقة تقدم مساعدات شهرية لـ 9230 أسرة

أكدت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة أنها تقدم مساعدات شهرية متنوعة لـ9230 أسرة مسجلة لديها، مشيرة إلى أن عدد المستفيدين من مساعدات التدخل العاجل من المسجلين في الدائرة، بلغ 818 مستفيداً، منذ بداية العام الماضي 2020 وحتى الآن، وقدمت مساعدات اجتماعية للأرامل لـ745 حالة خلال 2020.

وأفادت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية، علياء الزعابي، لـ«الإمارات اليوم» أن إدارة المساعدات الاجتماعية تقدّم الدعم الاجتماعي من خلال مساعدات نقدية شهرياً للعديد من الفئات المعوزة من الأرامل والمطلقات الحاضنين لأبناء، والأيتام وأسر السجناء، وأسر المرضى النفسيين، والمتعسرين، والعديد من الفئات الأخرى، كما أنها تعمل على تقديم مساعدات نوعية، منها مساعدة طريحي الفراش للمعاقين وكبار السن، ومساعدة أرباب المنازل، إذ وصل عدد الأسر المسجلة لديها، التي يشملها الدعم الاجتماعي وتتقاضى مساعدات شهرية، 9230 أسرة، لافتة إلى أن الكلفة الشهرية المقدمة للأسر المستفيدة تبلغ ما يقارب 34 مليون درهم.

وبيّنت أن الدائرة لديها فرق مختصة تقوم بجولات ميدانية، ومسح اجتماعي للحالات التي تستحق المساعدات، لافتة إلى أن الفرق تُعنى بدراسة الطلبات المقدمة لها من مستحقي المساعدة والمسجلين في الدائرة، وبعد استيفائهم الشروط المطلوبة، يتم صرف مساعدة شهرية تبدأ من 2000 درهم، وتزداد حسب عدد أفراد الأسرة.

وأفادت بأن الدائرة وفرت قنوات عدة لتلقي طلبات المساعدات، منها الموقع الإلكتروني الذي تم استحداثه، والذي يستقبل عشرات الطلبات يومياً، وتتم دراستها وإحالتها جميعها للباحثين لبحث حالتهم الاجتماعية، مشيرة إلى أن بعض هذه الطلبات يتم استبعادها نظراً إلى عدم استحقاقها للمساعدات، فيما يتم تقديم مساعدات لجميع من تنطبق عليهم شروط استحقاقها.

وبينت أن الدائرة لديها مساعدات للحالات الطارئة، مثل عدم توافر الأجهزة المنزلية المهمة من الكهربائيات، والأغذية والأثاث والملابس، وغيرها، حيث تتم زيارة الأسرة بعد أن تتلقى الدائرة بلاغاً بوجود أسرة معوزة تحتاج إلى مساعدة طارئة، وبعد التأكد من الحالة يتم صرف مساعدات عاجلة خلال أقل من 24 ساعة.

وذكرت أن من أهم شروط قبول الطلبات لتقديم المساعدات الاجتماعية، أن يكون مواطناً من إمارة الشارقة، ومقيماً فيها بشكل دائم، وأن يكون صافي دخله أقل من المستوى المعيشي اللائق الذي تم تنظيمه بقرار المجلس التنفيذي في حكومة الشارقة، لضمان تحقيق العيش الكريم لمواطني الإمارة.


مبادرات

أوضحت مدير إدارة المساعدات الاجتماعية، علياء الزعابي، أن الدائرة تطور مبادرات اجتماعية تمكّن الأسر من إضافة دخل مادي، من خلال مساعدتها على الإنتاج أو توفير مصادر دخل إضافية بالتنسيق مع جهات معنية، بالإضافة إلى تسهيل الدائرة خدمات تواصل المتعاملين معها، من خلال مركز سعادة المتعاملين أو خدمة «واتس أب».

طباعة