تقدم خدمات طبية وتمريضية لغير القادرين على الذهاب إلى المستشفيات

«الخدمات الاجتماعية» ترعى 1978 من كبار المواطنين وأصحاب الهمم

صورة

أفادت مدير إدارة الرعاية المنزلية بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، خلود عبدالله آل علي، بأن الدائرة تقدّم خدماتها المنزلية لـ1978 منتسباً من كبار المواطنين وأصحاب الهمم في الشارقة.

وأكدت آل علي لـ«الإمارات اليوم»، أن توفير خدمة الرعاية المنزلية تعتمد على تقديم الخدمات الاجتماعية وفق طبيعة الحالات التي يتم تسجيلها، وتشمل الخدمات الطبية والتمريضية لغير القادرين على الذهاب إلى المستشفيات، إذ يتوجه فريق طبي لتقديم الخدمة في منزل كبار المواطنين أو أصحاب الهمم بدلاً من نقلهم إلى المستشفى، ويتم إدخال معلوماتهم الطبية في النظام الإلكتروني، مشيرة إلى أن هناك 35 وحدة متنقلة لمساعدة هذه الفئات في المنازل، والتي تحتوي على أخصائي اجتماعي وعلاج طبيعي وممرض وسائق.

وأضافت أن هناك قنوات عدة لتلقي طلبات المحتاجين إلى خدمة الرعاية المنزلية إما عن طريق حضور شخصي من أقاربه لمقر الإدارة أو التقدم بالطلب إلكترونياً عبر منصات الدائرة الذكية، أو عن طريق الرقم المجاني 8007080، ومن ثم يتم تحويل الطلب بعد دراسته إلى اللجنة المختصة والبت فيه، ومعرفة إن كان يستوجب عناية منزلية أم لا وفق الضوابط والقوانين، مشيرة إلى وجود جدول مخصص للزيارات بشكل دوري.

وبينت آل علي أن خدمات الرعاية المنزلية تهدف إلى توفير الخدمات الطبية في وقت قياسي، والحماية من أي مضاعفات قد تنتج عن التأخر في حصول المحتاج على العلاج، إضافة إلى توثيق حالته بدقة عبر الفريق الطبي المختص الذي يشرف على حالته.

وأكدت أن هناك لجنة مختصة بالدائرة تتولى دراسة الوضع الاجتماعي لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، قبل الموافقة على تقديم الخدمة منزلياً، فضلاً عن استعداد ذويه لتقبل خدمته في المنزل، مشيرة إلى أن متوسط الزيارات المنزلية أسبوعياً يبلغ 50 زيارة، وتراوح مدة تقديم الخدمة بين 8 و24 ساعة، مؤكدة أن كادر الرعاية المنزلية يخضع باستمرار إلى دورات مكثفة ويتمتع بالأهلية والكفاءة العالية لتقديم الخدمة داخل المنازل.

ولفتت إلى أن إدارة الرعاية المنزلية التي أطلقت عام 2003 كان لها بالغ الأثر في تمتع عدد كبير من أفراد المجتمع بحياة صحية جيدة، ومتابعة اجتماعية تمكنهم من المحافظة على نشاطهم وحيويتهم نظراً للرعاية الصحية التي تقدمها وحدات الرعاية المنزلية، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية ممثلة في الرحلات للترويح عن أنفسهم وقضاء أوقات طيبة بعيداً عن عزلة المنازل.

قصة نجاح

قالت مدير إدارة الرعاية المنزلية بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة خلود عبدالله آل علي، إن هناك قصة نجاح لفريق الرعاية المنزلية خلال العام الجاري، إذ استطاع الفريق الطبي إخراج شابة مواطنة من أصحاب الهمم خضعت لبرنامج صحي شامل استمر أشهراً عدة، بعد معاناتها مع الاكتئاب فترة طويلة.

وبيّنت أن هذه الحالة كانت تخجل وترفض الخروج من المنزل بسبب وضعها الصحي وإعاقتها الحركية، حيث تم وضع خطة علاجية نفسية متدرجة لعلاجها، وزيارتها بشكل دوري ومستمر والجلوس معها ورفع معنوياتها حتى تخطت مرحلة علاجها، مشيرة إلى أنها باتت الآن من أهم المتطوعات في الرعاية المنزلية وأنشطهن، وتشارك في الفعاليات المجتمعية المتنوعة.

• 35 وحدة متنقلة لمساعدة كبار المواطنين وأصحاب الهمم في منازلهم.

طباعة