تتعايش مع المرض منذ 19 سنة.. وتحتاج أدوية كلفتها 46.4 ألف درهم

«التصلب اللويحي» يهدد حياة «أم ممدوح»

أصيبت (أم ممدوح ـ 60 عاماً) بمرض التصلب اللويحي في عام 2003، واستطاعت السيطرة على مرضها والتأقلم معه من خلال المواظبة على تناول الأدوية والعلاج طول السنوات الماضية، إلا أنه في بداية العام الجاري لم تستطع توفير تكاليف الأدوية بعد انتهاء التأمين الصحي، وتقف أسرتها عاجزةً عن توفير تكاليف الأدوية لمدة شهرين، التي تبلغ كلفتها 46 ألفاً و411 درهماً، وهو مبلغ كبير مقارنة بإمكانات الأسرة المتواضعة، وناشدت أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتها في تدبير كلفة العلاج، حتى لا تتعرض حياتها للخطر.

وأكد التقرير الطبي أنها تعاني مرض التصلب اللويحي المتعدد، وتحتاج إلى علاج لمدة شهرين بقيمة 46 ألفاً و411 درهماً.

وروت ابنة المريضة لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة والدتها مع المرض، قائلة إن والدتها أصيبت بمرض التصلب اللويحي منذ عام 2003، بعدما تم اكتشاف حالتها في الأردن، وواظبت على العلاج والأدوية، واستطاعت التأقلم مع حالتها المرضية، وعند قدومها إلى الدولة في عام 2008، توجهت إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية في إمارة أبوظبي، وتمت إعادة جميع الفحوص الطبية والأشعة المقطعية، وتم التأكد من إصابتها بمرض «التصلب اللويحي»، ونصحها الطبيب بالاستمرار على أخذ أدوية الأعصاب والمسكنات، ومتابعة جلسات العلاج الطبيعي.

وتابعت أن التأمين الصحي غطى كلفة العلاج خلال السنوات الماضية، وخلال العام الجاري تدهورت حالتها الصحية بشكل كبير، وظهرت أعراض جديدة للمرض، حيث شعرت بآلام شديدة في الساق اليسرى، وعدم القدرة على الحركة أو المشي مسافات طويلة، وصعوبة في الكلام، وتشوش في النظر.

وأضافت أنه نتيجة تدهور حالة والدتها، اصطحبتها إلى قسم الطوارئ في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وبعد معاينة الطبيب المختص، طلب إجراء فحوص وتحاليل مخبرية، وأخبرهم بأن حالتها تحتاج إلى الاستمرار في تناول الأدوية، لتقليل التهاب العصب، وقد يصاحبها بعض من الآثار الجانبية، كالأرق، وزيادة ضغط الدم، والتقلبات المزاجية، واحتباس السوائل.

وتابعت أن والدتها تحتاج إلى أدوية بشكل منتظم، وإلا تسبب المرض بمضاعفات خطرة لها، وقد يهدد حياتها بالخطر، متابعةً أن كلفة الأدوية لمدة شهرين تبلغ 46 ألفاً و411 درهماً، والأسرة تعجز تماماً عن تدبير هذا المبلغ، موضحة أن والدها هو المعيل الوحيد للأسرة، ويعمل في القطاع الخاص براتب 5000 درهم، يدفع منه إيجار المسكن، وتسيير أمور الحياة.

وناشدت ابنة المريضة أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتها في تدبير كلفة الأدوية والمسكنات الطبية، لإنقاذ والدتها من الآلام الشديدة حتى تستطيع تجاوز الأزمة.

مرض عصبي مزمن

أفاد التقرير الطبي الصادر عن مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية، في إمارة أبوظبي، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن المريضة مصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد، وهو مرض عصبي مزمن، يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، ويسبب تلفاً في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية، وكانت المريضة تحت الرعاية وخدمة الأعصاب منذ السنوات الماضية، وتم إجراء جميع الفحوص الطبية اللازمة، وعولجت بحقن وجرعات عالية للأعصاب.

وأوضح التقرير أنه في عام 2003 عانت ضعف الطرف العلوي الأيمن، وتبيّن أنه ليس سكتة دماغية، إنما تصلب لويحي متعدد، وتم علاجه بأخذ حقن من نوعية خاصة تحت الجلد، وتبلغ قيمة العلاج لمدة شهرين 46 ألفاً و411 درهماً.

وأضاف التقرير الطبي أن المريضة تعاني عدم القدرة على الحركة، وآلاماً متكررة في جسمها بالكامل، ورؤية مزدوجة وضبابية، وإحساساً بما يشبه ضربات كهربائية عند تحريك رأسها، وأوجاعاً، وحكة في أجزاء مختلفة من الجسم، وتعباً شديداً.

• رب الأسرة يعمل براتب 5000 درهم ويعجز عن تدبير كلفة العلاج.

تويتر