تحتاج إلى أدوية يومية وأسرتها تعجز عن توفيرها

نقص المناعة يهدّد حياة الطفلة «ملك»

ملك تعاني منذ الولادة نقص المناعة ومشكلات في الأعصاب وخللاً بالغدة الدرقية. من المصدر

تعاني الطفلة المريضة (ملك- سورية- سنة ونصف السنة) إصابتها منذ الولادة بمرض نقص المناعة الخلقي، ومشكلات في الأعصاب، بالإضافة إلى إصابتها بخلل في الغدة الدرقية، وانعدام في البصر، والطفلة بحاجة إلى علاج بشكل دائم، وحالياً تواجه صعوبة في استكمال علاجها في مستشفى توام بالعين، ووالدها يعجز عن دفع 16 ألفاً و412 درهماً قيمة بطاقات التأمين الصحي لكل أفراد العائلة، حتى تستمر ابنته في تلقي العلاج، وتناشد والدتها أهل الخير تدبير كلفة البطاقات.

وأكد تقرير طبي صادر عن مستشفى توام، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن «الطفلة تعاني مرض نقص المناعة الخلقي منذ ولادتها، وتحتاج إلى علاج دائم ومستمر خصوصاً أدوية المناعة اليومية الوقائية والعلاجية، حيث إن مناعتها تصل إلى الصفر، وفي حال لم تأخذ العلاج، ستكون حياتها في خطر».

وأضاف التقرير الطبي أن «مرض نقص المناعة الخلقي يعتبر من الأمراض المزمنة، وبحاجة إلى علاج طويل المدى، والمريضة حالياً تحتاج الى تجديد بطاقة التأمين الصحي، إذ إن التأمين الخاص بها انتهى منذ شهرين».

وتروي والدة المريضة لـ«الإمارات اليوم»، قصة معاناتها، قائلة: «كانت مراجعات أشهر الحمل جيدة، حيث إنني لم أكن أعاني أي مشكلات صحية، أثناء فترة الحمل، وبعد أن دخلت الشهر التاسع لم أشعر بأي ألم ولادة، عندها شعرت بالخوف من وجود مشكلة».

وتابعت الأم: «طلبت من زوجي أخذي إلى مستشفى توام، وأخبرت الطبيبة التي أراجع عندها بأن هذا حملي الخامس، وأنني دخلت الشهر التاسع، ولا أشعر بألم الولادة، وطلبت مني إجراء بعض الفحوص الطبية والتحاليل، وظهرت نتيجتها أنه لابد من إجراء عملية قيصرية، لإنقاذ حياة الجنين».

وقالت الأم «تم إجراء العملية وإدخال طفلتي إلى قسم العناية المركزة للأطفال في المستشفى، ووضعت تحت الملاحظة الطبية، وتم إجراء العديد من الفحوص الطبية لها، التي أكدت إصابة طفلتي بمرض نقص المناعة الخلقي، وتحتاج إلى علاج دائم ومستمر خصوصاً أدوية المناعة اليومية الوقائية والعلاجية، حيث إنها في حال عدم أخذ العلاجات الدوائية فإن ذلك سيهدّد حياة طفلتي».

وأضافت: «المشكلة أن بطاقة التأمين الصحي الخاصة بابنتي انتهت صلاحيتها منذ شهرين، وتبلغ كلفة تجديد بطاقات التأمين لجميع أفراد الأسرة 16 ألفاً و412 درهماً، وزوجي يعجز عن دفع ولو جزءاً بسيطاً من تكاليف تجديدها».

وتابعت: «المشكلة أن ظروفنا المعيشية وإمكاناتنا المالية المتواضعة لا تسمح لنا بتدبير مبلغ استخراج البطاقات الصحية في الوقت الراهن، وليس لدينا أي مصدر للدخل، إذ إن زوجي عاطل عن العمل منذ سنة، ولايزال يبحث عن عمل، وأسرتي تتكون من ستة أفراد، وبعض أصدقائنا يقدمون لنا بعض المساعدات المالية، وأناشد أهل الخير مساعدتنا في تدبير كلفة تجديد بطاقات التأمين الصحي، لإنقاذ حياة ملك».


منع مواجهة الأمراض

مرض نقص المناعة الخلقي عند الأطفال هو مرض يمنع الجسم من مواجهة الأمراض والعدوى، بسبب خلل فسيولوجي يمنع الجسم من إنتاج المضادات الحيوية، ما يجعل الجسم عرضة للإصابات البكتيرية والفيروسية والخلايا السرطانية، والطفيليات دون قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ومواجهتها.

أسرة ملك تحتاج إلى 16 ألفاً و412 درهماً لتجديد بطاقات التأمين الصحي حتى تستمر في علاجها.

تويتر