يحتاج إلى 6090 درهماً لتجديد بطاقة التأمين الصحي

سرطان البلعوم يهدّد حياة «محمد»

يهدّد سرطان البلعوم الأنفي حياة (محمد - أفغاني - 65 عاماً)، ويحتاج حالياً إلى جرعات علاج كيماوي في مستشفى توام بالعين، لكن بطاقة ضمانه الصحي منتهية منذ أشهر، وأسرته تعجز تماماً عن تدبير كلفة علاجه أو حتى تجديد بطاقة الضمان الصحي، وتبلغ كلفتها 6090 درهماً، ولكن ظروفهم المالية الصعبة لا تسمح لهم بتجديدها، وينتظرون من يمد لهم يد العون والمساعدة في سداد تكاليف تجديد بطاقة الضمان لإنقاذ حياة والدهم.

وأفادت التقارير الطبية الصادرة عن مستشفى توام في العين، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، بأن «المريض دخل إلى قسم العناية المركزة في المستشفى، نظراً لإصابته بنزيف حاد في الأنف، ما تسبّب له في حالة إغماء، وعدم قدرة على التنفس بشكل طبيعي، وتم اجراء الفحوص والتحاليل اللازمة له، وتمت السيطرة على النزيف، وكشفت نتيجة الفحوص عن إصابته بسرطان البلعوم الأنفي، وضرورة بدء جلسات العلاج الكيماوي للسيطرة على المرض الخبيث»، والمشكلة أن أسرة (محمد) لا تستطيع دفع تكاليف علاجه، أو تجديد بطاقة الضمان الصحي الخاصة به، والتي تبلغ كلفتها 6090 درهماً.

وروى ابن المريض لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة والده مع المرض، قائلاً إنه «منذ شهر عندما كان والدي ذاهباً إلى صلاة العصر أصيب بنزيف حاد في الأنف، ما تسبب في إغمائه، وتم نقله إلى مستشفى توام، كونه أقرب مستشفى لنا».

وأضاف الابن «تم إدخال والدي إلى قسم الطوارئ في مستشفى توام، وتم عمل الفحوص والتحاليل اللازمة له بشكل عاجل، خصوصاً أنه كان فاقد الوعي، وتم وضع أجهزة تساعده على التنفس، حتى أفاق وعاد إلى التنفس بشكل طبيعي».

وتابع أنه «تم تقديم العلاج لوالدي، وإنقاذ حياته، وظهرت نتيجة الفحوص والتحاليل، تؤكد إصابة والدي بسرطان البلعوم الأنفي، وأكد الأطباء ضرورة بدء جلسات العلاج الكيماوي في أسرع وقت ممكن، لكن بطاقة الضمان الصحي الخاصة بوالدي منتهية منذ أشهر، وتحتاج إلى 6090 درهماً لتجديدها». وأشار ابن المريض إلى أن «وضعنا المالي صعب للغاية، ولا نستطيع تدبير جزء ولو بسيطاً من تكاليف علاج والدي الذي لايزال يعاني الألم ويرقد في المنزل، ونخشى أن تتعرض حياته للخطر».

وأوضح أن أخاه الكبير هو المعيل الوحيد للأسرة، ويعمل سائقاً في إحدى الجهات الخاصة براتب 2500 درهم، ويعيل الأسرة المكونة من ثمانية أفراد، وراتبه بالكاد يلبي متطلبات الحياة اليومية.

وقال إن الأسرة تقف عاجزة عن تدبير تكاليف علاج والده، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مد يد العون ومساعدتهم على توفير تكاليف تجديد بطاقة الضمان الصحي، ليتمكن والده من أخذ جرعات العلاج للسيطرة على مرض السرطان.

سرطان البلعوم

يُعتبر سرطان البلعوم الأنفي من الأمراض النادرة في الولايات المتحدة. وفي أجزاء أخرى من العالم، خصوصاً جنوب شرق آسيا، يحدث هذا المرض بشكل أكثر تكراراً. والبلعوم يقع خلف الأنف وفوق الجزء الخلفي من الحلق.

ويصعب اكتشاف هذه الحالة المرضية في مرحلتها المبكرة. وهذا على الأرجح بسبب صعوبة فحص البلعوم الأنفي، وتشابه أعراض سرطان البلعوم الأنفي مع أعراض حالات مرضية أخرى أكثر شيوعاً.

وعادة ما ينطوي علاج سرطان البلعوم الأنفي على العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيماوي أو الاثنين معاً.

طباعة