كلفة الجراحة للمتبرع غير مشمولة بالتأمين الصحي

«أسامة» يحتاج إلى 270 ألف درهم لإجراء زراعة كبد

يعاني «أسامة» (سوداني ــ 55عاماً) تليفاً في الكبد. ووفقاً لتقرير طبي فهو يحتاج إلى زراعة كبد في مستشفى كليفلاند أبوظبي، وقد تمكن بعد رحلة بحث طويلة، من العثور على متبرع، هو أحد أقاربه، إلا أن شركة التأمين الصحي التي تكفلت بتغطية كلفة عملية الزراعة، أكدت أن التأمين لا يشمل العملية الجراحية التي يتعين إجراؤها للمتبرع، البالغة كلفتها 270 ألف درهم، وعليه سداد المبلغ، لكن المشكلة أن المبلغ المطلوب لإجرائها يتجاوز حدود إمكاناته المالية بكثير.

ويناشد (أسامة) أهل الخير مساعدته على سداد كلفة العملية الجراحية للمتبرع.

وقال المريض لـ«الإمارات اليوم»، إنه قدم إلى الدولة مع أسرته قبل نحو 20 عاماً للعمل والاستقرار، وعاش حياة هادئة، حتى باغتته الإصابة بالمرض، قبل شهرين تقريباً، إذ أغمي عليه فجأة خلال وجوده على رأس عمله، فبادر زملاؤه بنقله مباشرة إلى مدينة الشيخ خليفة الطبية، حيث أجريت له الفحوص والتحاليل الطبية اللازمة لتشخيص حالته الصحية، وتبين أنه مصاب بتليف في الكبد.

وأضاف أن «الأطباء أكدوا حاجته الماسة إلى زراعة كبد، إلا أن المشكلة تمثلت في العثور على متبرع مطابق، وهو ما استدعى إبقاءه في المستشفى، فيما خضع عدد من أقاربه لفحوص المطابقة، وعندما جاءت نتيجة أحدهم إيجابية، قرر الأطباء في مدينة الشيخ خليفة الطبية تحويله إلى مستشفى كليفلاند في أبوظبي، لإجراء عملية زراعة الكبد فيه».

وتابع (أسامة): «خاطبت شركة التأمين الصحي، فأكدت لي أنها ستغطي تكاليف عملية زراعة الكبد، لكنها لن تغطي تكاليف العملية الجراحية الخاصة بالمتبرع، وهو ابن شقيقتي، وقد حضر من السودان خصيصاً من أجل هذا الهدف، بعدما جاءت فحوص المطابقة التي ضع لها مطابقة».

وأضاف «أفراد أسرتي وبعض أصدقائي بادروا إلى التبرع لي، وتم إجراء فحوص لهم، لكن للأسف لم يتطابق دم أحد منهم مع خلايا جسدي، إلا أحد أفراد أسرتي»، مشيراً إلى أنه يعمل في إحدى الجهات الحكومية براتب 25 ألف درهم، يسدد منه إيجار المسكن، ورسوم أبنائه الدراسية، إضافة إلى مصروفات الحياة لأفراد أسرته المكونة من خمسة أفراد.

ويشير تقرير طبي صادر من مستشفى كليفلاند أبوظبي إلى أن «المريض يعاني تليفاً في الكبد، ويحتاج إلى زراعة كبد من متبرع»، مقدراً كلفة العملية الجراحية التي سيخضع لها المتبرع بـ270 ألف درهم.


- ابن شقيقة المريض حضر من السودان للتبرع له بعد نجاح فحوص المطابقة.

 

تويتر