93 ألف درهم كلفة علاجه لمدة عام

الفشل الكلوي يهدّد حياة «علاء»

مرّ عامان تقريباً على معاناة (علاء) من الفشل الكلوي، بذل خلالهما كل ما يمكنه للسيطرة على مرضه، والتعايش معه، لكن المرض تطور خلال العام الثاني، وبات مصدر تهديد لحياته، إذ لم تعد الأدوية والمسكنات التي دأب على تناولها تجدي نفعاً. وإزاء تفاقم مرضه واشتداد معاناته، نصحه طبيبه بمستشفى القاسمي في الشارقة، بالانتظام في جلسات غسيل كلوي، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، لتبلغ كلفة علاجه، خلال عام، 93 ألفاً و600 درهم، فيما يعجز المريض عن دفع هذا المبلغ.

ووفقاً لتقرير طبي من مستشفى القاسمي، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، فإن المريض (علاء - مصري - 34 عاماً)، أُدخل إلى قسم الطوارئ في المستشفى، حيث أجريت له فحوص وتحاليل طبية بينت أنه مصاب بفشل كلوي مزمن، ويحتاج إلى إجراء غسيل كلوي في أسرع وقت ممكن، لأن التأخير يشكّل خطراً على حياته.

وأضاف التقرير أن الطبيب أكد حاجة المريض إلى إجراء عمليات غسيل كلى ثلاث مرات أسبوعياً، بمعدل 12 مرة في الشهر، كما حثه على اتباع نظام غذائي دقيق.

وتابع: «بلغت تكاليف علاجه في المستشفى لمدة عام 93 ألفاً و600 درهم، فيما المريض عاجز تماماً عن دفع أي جزء من كلفة علاجه.

ويروي (علاء) لـ«الإمارات اليوم» قصة صراعه مع المرض قائلاً إنه شعر، قبل عامين تقريباً، بعدم القدرة على الحركة، وصداع شديد، ولاحظ تغيراً في لون البول، فتوجه إلى قسم الطوارئ في مستشفى القاسمي، وبعد إجراء التحاليل والفحوص الطبية اللازمة، أكد له الأطباء أن سبب الصداع هو ارتفاع حاد في ضغط الدم، نظراً إلى إصابته بفشل كلوي مزمن، مؤكدين حاجته إلى زراعة كِلية، أو إجراء جلسات غسيل كلوي مدى الحياة.

وتابع المريض: «نصحني الطبيب بالبحث عن متبرع بكلية من أفراد أسرتي، فخضعوا جميعهم لفحوص التطابق، ولكن النتائج جاءت سلبية، فطلب منا الطبيب إجراء جلسات الغسيل الكلوي بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، أي 12 مرة في الشهر، وتبلغ كلفة الجلسة الواحدة 650 درهماً، أي إنني أحتاج إلى 93 ألفاً و600 درهم، كلفة جلسات الغسيل لعام واحد».

وأضاف (علاء) أنه المعيل الوحيد لأسرته، ويعمل بجهة خاصة في الشارقة براتب 5000 درهم، يسدد منه 2300 درهم للإيجار.

وقال: «طرقت جميع الأبواب بحثاً عمن يساعدني في سداد كلفة علاجي، وأنا على ثقة بأنني سأجد فاعل خير يخلصني من هذه المعاناة وينقذ حياتي»، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته على توفير نفقات العلاج وإنقاذ حياته من براثن المرض.

- طبيب «علاء» نصحه بالانتظام في جلسات غسيل كلوي ثلاث مرات أسبوعياً.

650

درهماً كلفة جلسة الغسيل الكلوي الواحدة في مستشفى القاسمي.

طباعة