«الصحة» تكرّم فريق «قلوب آمنة»

خلال تكريم فريق «قلوب آمنة» من المصدر

كرّمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، فريق عمل برنامج «قلوب آمنة» للكشف المبكر عن قلوب الأطفال في المدارس، الذي يمتد حتى نهاية عام 2021، للتطبيق في جميع المدارس والجامعات في الدولة.

ويهدف برنامج «قلوب آمنة» إلى الكشف المبكر عن أمراض القلب التي قد تظهر عند الأطفال في سن المراحل الاولى من المدرسة.

ومن خلال البرنامج قدّم فريق مكون من أطباء وممرضين مؤهلين من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، كشفاً سريرياً مركَّزاً على قلوب الأطفال في المدارس تتضمن قياس العلامات الحيوية، وقياس نسبة الأوكسجين بالدم، وقياس الطول والوزن وكتلة الجسم المرتبطة بالسمنة، التي تؤثر بشكل مباشر في صحة القلب والشرايين، وكانت الانطلاقة في مدرسة المواكب في البرشاء.

وأكد الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات في الوزارة، الدكتور يوسف السركال، أن هذا البرنامج يندرج تحت مبادرات الخطة التشغيلية لتحقيق المؤشر الوطني الخاص بتخفيض نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والشرايين.

وأوضح أن البيانات الصحية التي سيتم جمعها من حملة الكشف على طلبة المدارس، سيتم مشاركتها مع أهالي الطلبة لمعرفة صحة القلب لدى أطفالهم، مع المحافظة على الخصوصية، كما سيقتصر استخدامها على الأغراض البحثية والإحصائية فقط، والتي تسهم في تعزيز قاعدة البيانات الصحية، وسن السياسات الصحية العلاجية والوقائية، تحقيقاً لرؤية (الإمارات 2021) الرامية إلى تطبيق نظام صحي بمعايير عالمية.

وأشار السركال إلى أن الوزارة لديها برامج وطنية أخرى ضمن المبادرات، التي تخدم المؤشر الوطني لأمراض القلب والشرايين.

تويتر