أكدت أن المعرض منصّة عالمية لتنشيط العلاقات

بولندا: «إكسبو دبي» قرّب المسافات

صورة

أكّد عضو وكالة الاستثمار والتجارة البولندية، جاغوش سومكوفسكي، أن «إكسبو 2020 دبي» أتاح لبلاده فرصة

توقيع اتفاقيات لتنشيط العلاقات التجارية مع دولة الإمارات، علاوة على عقد محادثات مكثفة مع المستثمرين المحتملين المهتمين في مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أن الوكالة لاحظت زيادة كبيرة في الاهتمام بدخول السوق الإماراتية من قبل الشركات البولندية.

وأضاف سومكوفسكي لـ«الإمارات اليوم»: «من شهر إلى آخر، يتواصل معنا المزيد من روّاد الأعمال المهتمين بالتوسع في السوق الإماراتية، وحالياً، تلقى مكتبنا المتخصص في التجارة الخارجية، ومقره دبي، نحو 200 طلب من الشركات المهتمة بالتعاون مع شركاء أجانب من المنطقة»، واصفاً «إكسبو دبي» بالمنصّة العالمية لتعزيز الشراكات الاقتصادية والفرصة الذهبية لعقد اتفاقيات.

وأفاد بأن «الحدث العالمي استقطب العديد من روّاد الأعمال من بلادنا، إذ أتيحت لهم فرصة حضور اجتماعات عمل عديدة وإقامة اتصالات جديدة، إذ أظهر المعرض لكثيرين ولأول مرة في هذا الجزء من العالم، أن الشرق الأوسط ليس بعيداً في الواقع، ويمكنهم القيام بأعمال تجارية هنا بشكل مناسب كما هي الحال في أوروبا».

وأوضح أن «إحدى مبادرات البرنامج الاقتصادي للوكالة أتاحت لروّاد الأعمال الفرصة للحصول على الدعم المالي لتنفيذ الأنشطة الترويجية في دولة الإمارات، وهي مبادرة مهمة للشركات في إطار التعرف إلى الأسواق والفرص الاقتصادية».

وتابع: «سيتعين علينا انتظار الفوائد الملموسة، وكذلك عدد العقود المحددة التي أبرمت بين الشركات البولندية والأجنبية خلال (إكسبو دبي)، إذ وقّعنا ثلاث اتفاقيات خلال المنتدى الاقتصادي البولندي - العربي، التي ستعمل على تنشيط الاتصالات الثنائية والعلاقات التجارية بين بلدنا ودولة الإمارات».

وأوضح سومكوفسكي أن «وكالة الاستثمار والتجارة البولندية، أبرمت اتفاقية مع مركز دبي للسلع المتعددة، ستسهل على الشركات البولندية إقامة علاقات تجارية مع الأسواق الرئيسة في العالم»، مضيفاً: «كما وقّعت المؤسسة البولندية لتأمين ائتمان الصادرات والاتحاد لائتمان الصادرات في السوق الإماراتية اتفاقية لتقديم الدعم الائتماني للمصدرين المحليين، علاوة على إبرام اتفاقية ثالثة بين غرفة التجارة الوطنية (البولندية) واتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات للعمل على تأسيس منصّة للأعمال الإماراتية - البولندية».

وأشار إلى أن قيمة التبادل التجاري بين بولندا والإمارات في عام 2020 بلعت نحو 725.9 مليون دولار، إذ بلغت قيمة الصادرات البولندية إلى الإمارات 615.7 مليون دولار، والواردات من الإمارات 137.3 مليون دولار.

ولفت إلى أن «عدد الشركات البولندية المسجلة في دبي يصل إلى 97 شركة، وتقديرنا أنه يوجد نحو 300 إلى 400 شركة بولندية تعمل في السوق الإماراتية».

وذكر أنه خلال «إكسبو دبي» نظم موظفو وكالة الاستثمار والتجارة البولندية نحو 650 اجتماعاً، علاوة على عقد محادثات مكثفة مع المستثمرين المحتملين في عدد كبير من القطاعات الحيوية، التي تشمل: تكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا المالية، والزراعة، وإدارة المياه، والتكنولوجيا الخضراء، والأغذية، وقطاعات التكنولوجيا الحيوية، التي تعدّ الأكثر أهمية لبولندا خلال المعرض الدولي، منوّهاً بأن تم إجراء اتصالات عدة مع ممثلي الأجنحة الأخرى في المعرض، وتنظيم العديد من الاجتماعات بالمشاركة مع الشركات الأجنبية المهتمة، بالتعاون مع نظيرتها البولندية، خلال «إكسبو دبي». يشار إلى أن تصميم الهيكل الخشبي لجناح بولندا في «إكسبو دبي» يشبه الأشجار، ويضم منحوتة متحركة تمثل هجرة الطيور على نطاق واسع من بولندا إلى العالم العربي. ويسلط الجناح الضوء على الروابط العالمية المتنوّعة للبلاد، فضلاً عن دورها باعتبارها منتجاً رائداً للسلع، ويهدف إلى إلهام العالم واطلاعه على حلول متعددة، من أجل مستقبل واع ومستدام.

وتتمحور قصة تصميم جناح بولندا في «إكسبو 2020 دبي» حول دلالة موضوع مشاركتها في المعرض الدولي، وهو: «بولندا: إبداع وحيه الطبيعة». ويروي الجناح حكاية بولندا في خمسة أجزاء، كل منها متمثل في منطقة بمبنى الجناح الخمس، ويمكن استكشاف هذه الحكاية عبر سلسلة من التجارب.

فرصة كبيرة

قال عضو وكالة الاستثمار والتجارة البولندية، جاغوش سومكوفسكي، إن «(إكسبو 2020 دبي) فرصة كبيرة في سياق الترويج الاقتصادي، فهذا هو الوقت الذي يتم فيه بناء العلاقات وإجراء اتصالات جديدة، ومن المؤكد أن الآثار الاقتصادية للإجراءات المتخذة والاتفاقيات التجارية ستأتي بمرور الوقت».

• 650 اجتماعاً عقدها موظفو الوكالة البولندية، خلال المعرض، علاوة على محادثات مكثفة مع المستثمرين المحتملين.

تويتر