شما المزروعي تزور جناحي دومينيكا وساو تومي وبرينسيب

إيقاع الحياة الاستوائية.. في ضيافة «إكسبو»

صورة

أكدت وزيرة دولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي، شما بنت سهيل فارس المزروعي، أن «إكسبو 2020 دبي» يجمع العالم على أرض الإمارات، ويجسّد بالفعل شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، مشيدة بالتجارب المتنوّعة التي يسلط المعرض الضوء عليها، من بينها شعوب من أنحاء العالم.

جاء ذلك على هامش زيارة شما المزروعي، لجناحي دولة دومينيكا، وجمهورية ساو تومي وبرينسيب، في المعرض العالمي.

واطلعت المزروعي، على الدور الذي تلعبه دومينيكا في خفض الانبعاثات على أرضها من ثاني أكسيد الكربون بمعدل النصف تقريباً بحلول عام 2030. وتعرفت إلى ثقافة شعب كاليناغو وتقاليده التي تدفع السياح للقدوم إلى دومينيكا من مختلف أنحاء العالم للتعرف إلى هذا الإقليم الذي يعيش أفراده على إيقاع الحياة الاستوائية، كما يحرص شعب كاليناغو على أن يعامل ضيوفه بمبدأ العيش بما توفره الأرض والبحر والسماء.

وقالت شما المزروعي: «إن (إكسبو 2020 دبي) يجمع العالم لتواصل العقول وصنع المستقبل، وهذا ما جسّدته تجربة جناح دومينيكا التي تعمل على تعريف زوّارها بجهود هذا البلد في الحد من الانبعاثات الكربونية من أجل مستقبل أفضل، وكذلك عرض التنوّع الثقافي لهذا البلد باحتضانه أحد شعوب العالم القديمة، وهو شعب كاليناغو، الذي لايزال إلى هذا اليوم يعيش ويتواصل مع العالم بكل حب وتقبّل من أرض دومينيكا الثرية بتنوّعها واختلافها». وزارت شما المزروعي، جناح جمهورية ساو تومي وبرينسيب، التي تقع في خليج غينيا، إذ يعرض الجناح ما تبرز به هذه الدولة الجزرية من مناظر جغرافية خلابة بتجربة ريفية تتميز بالشواطئ المليئة بأشجار النخيل والتنوّع الحيوي المذهل، الذي يستقطب فرصاً استثمارية عدة في قطاعات مثل السياحة والمجال البحري والاتصالات وتقنية المعلومات والبنية التحتية.

وقالت المزروعي عن جناح ساو تومي وبرينسيب: «رأينا في جناح جمهورية ساو تومي وبرينسيب تجربة عمل هذا البلد على تحقيق التنمية والازدهار الاجتماعي والاقتصادي المستدام لشعبها، وتعمل على حماية بيئتها وتقاليدها، وتستقطب المهتمين بمجالات مختلفة كالسياحة والتكنولوجيا والاتصالات، وتعرض لهم تاريخاً بأسلوب يجذب الزائر للاستماع لكل تفاصيل هذه الأرض والشعب».

مهارات تقليدية

 

استعرض مدير جناح ساو تومي وبرينسيب، جوزي أنطونيو، خلال جولة وزيرة دولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي، شما بنت سهيل فارس المزروعي، في الجناح، المهارات التقليدية والحِرفية المستدامة التي يشتهر بها سكان هذه الدولة باستخدام المواد العضوية والطبيعية.

شما المزروعي:

• «(إكسبو دبي) يجمع العالم لتواصل العقول وصنع المستقبل، وهذا ما جسّدته تجربة جناح دومينيكا».

• «جناح ساو تومي وبرينسيب يعرض تاريخاً بأسلوب يجذب الزائر للاستماع إلى كل تفاصيل أرضها وشعبها».

طباعة