تقدمه منصة في الجناح الإيطالي

فنجان قهوة.. بالطاقة الشمسية

صورة

يحتضن جناح إيطاليا في معرض إكسبو 2020 دبي مقهى جديداً يرحب بعشاق القهوة، ويوفر لهم أكثر من مجرد مساحة للالتقاء والتفاعل بينما يتناولون فنجاناً لذيذاً من القهوة؛ إذ يهدف المشروع الفريد من تصميم شركة «كارلو راتي أسوسياتي» إلى توفير تجربة غامرة في عالم القهوة تمر عبر كل واحدة من مراحل دورة حياتها، بدءاً من الحبات إلى الفنجان.

ويصطحب المقهى عشاق القهوة في رحلة حصرية تسرد حكاية الروائح العطرية الفواحة وقيم الابتكار والاستدامة، وتداعب مخيلتهم وحواسهم بمجرد رؤية «سولار موكا»، منصة تحضير القهوة سهلة الاستخدام والعاملة بالطاقة الشمسية.

وتجسّد المنصة عملية إنتاج القهوة في دورة مستمرة تجمع بين العناصر الطبيعية والاصطناعية، وتكشف عن إمكانية إعادة استخدام كل واحد من المكونات، وتؤكد على أهمية وجود سلسلة مشتريات عالية الشفافية.

ويأتي المزيج الفريد من اللمسات النهائية والمواد الخاصة ليوفر للزوار تجربة متعددة الحواس تشمل تذوق أجود أصناف القهوة الإيطالية على إيقاع صوت طحن حبّات القهوة ووسط روائحها الفواحة، ولمس المواد العضوية المستخدمة في الديكور كحبات القهوة المحفوظة في قوالب الراتنج التي تشكل سطح مساحة العمل.

ويهدف المشروع إلى التذكير بالعلاقة بين إنتاج القهوة والمجتمعات المحلية التي تجسّد القلب النابض لهذه القصة المتميزة.

وتشتمل منصة «سولار موكا» المستوحاة من مناخ منطقة الشرق الأوسط على سلسلة من المرايا التي تتبع حركة الشمس لإنتاج الحرارة. ويستوحي مفهوم الأنبوب البالغ ارتفاعه 2.2 متر تصميمه من وعاء تحضير قهوة الموكا الشهير «كارمنيستا» الذي صممه الإيطالي ماركو زانوسو خصيصاً لعلامة «لافاتزا» في عام 1979.

وتسهم التقنية المبتكرة في تقليص استهلاك الطاقة خلال المراحل اللاحقة لعملية تحضير القهوة. وعند تسخينها، تمر المياه عبر أنابيب نحاسية تحتوي على القهوة، لتكشف بذلك عن عملية تحضير القهوة عبر تجربة غامرة متعددة الحواس.

يتجلى الإلهام المستوحى من الاقتصاد الدائري في تصميم مساحات العمل المصنوعة من حبيبات القهوة المطحونة المعاد استخدامها، والتي تشتمل على سطح بملمس مميز مصنوع من حبّات القهوة والراتنج.

• المنصة المستوحاة من مناخ المنطقة تشتمل على سلسلة من المرايا التي تتبع حركة الشمس لإنتاج الحرارة.

• يصطحب المقهى عشاق القهوة في رحلة حصرية تسرد حكاية الروائح العطرية الفواحة.


نباتات بانتظار النضج

علقت سلسلة من نباتات القهوة لتنمو وترتفع عن سطح الأرض لتمنح الزوار فكرة عن المرحلة الأولية لإنتاج القهوة، وسيعتنى بالنباتات طوال «إكسبو دبي»، لتدخل حبّاتها لاحقاً في دورة الإنتاج بمجرد نضوجها.

طباعة