وقّعتا اتفاقية تدعم جهود التطوير في الدولة الكاريبية

تعاون بين دبي والدومينيكان تحت سقف «إكسبو 2020»

صورة

وقّعت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، خطاب التزام مع الإدارة العامة للجمارك في جمهورية الدومينيكان للبدء في تطبيق نظام إدارة الجمارك رسمياً والذي من شأنه تبسيط العمليات اللوجستية وتقليل الوقت والتكاليف للتجارة عبر الحدود في الدولة الكاريبية.

وحضر توقيع الاتفاقية نائب رئيس الدومينيكان راكيل بينيا، في «إكسبو 2020 دبي»، ضمن أنشطة اليوم الوطني للدومينيكان في المعرض الدولي، ووقّع الاتفاقية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، سلطان أحمد بن سليم، وإدواردو سانز لوفاتون، ممثلاً عن الإدارة العامة للجمارك في الدومينيكان. وقال سلطان أحمد بن سليم: «نواصل التزامنا بدعم جهود التطوير والتنمية في الدومينيكان، عملاً بنهج دبي في مشاركة خبراتها وتجاربها الناجحة مع شركائنا في مختلف الدول الصديقة، إذ قمنا من خلال هذا التعاون بتمكين الحلول الرقمية الجديدة التي تربط مسؤولي الجمارك والتجّار في الدومينيكان عبر واجهة سهلة الاستخدام ومجموعة من الأدوات المصممة خصيصاً لهذا الغرض، إذ عمل فريق مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على نحو وثيق مع مسؤولي الإدارة العامة للجمارك هناك لتفعيل هذه المنصة المبتكرة وتشغيلها بأسلوب ينعكس إيجاباً على حركة التجارة ودعم مصالح التجّار».

وأضاف بن سليّم: «المنصة تتضمن أدوات تتميز بنظام تحليل مخاطر فريد وبالغ التطور، ليحل محل أنظمة الجمارك التقليدية. وقمنا كذلك بتمكين العمليات والحلول المستحدثة المتعلقة بإدارة المعلومات الاستطلاعية، وتقييم المخاطر، والمسار الأخضر والتدقيق اللاحق للتخليص الجمركي»، مشيراً إلى أن الحلول الجديدة التي توفرها المنصة أثمرت العديد من الفوائد، ومنها تسهيل المعاملات التجارية غير الورقية بشكل كامل، وتيسير إجراءات الجمارك بالإضافة إلى زيادة الكفاءة في عمليات التخليص الجمركي. وأكد اهتمام المؤسسة بمواصلة الاستثمار في المنصات الرقمية لتأكيد البساطة والشفافية والكفاءة في تعاملات التجارة العالمية لاسيما ما يتعلق بالإجراءات الجمركية، منوهاً بالتزام المؤسسة بمواصلة التعاون مع الدومينيكان في هذا المجال، واستعدادها لمشاركة خبراتها المتميزة مع كل الدول الشقيقة والصديقة الساعية للاستفادة من التجربة الناجحة لإمارة دبي، والتي تحولت من خلالها إلى مركز رئيس للتجارة العالمية.

• فريق «مؤسسة الموانئ والجمارك» بدبي عمل على نحو وثيق مع مسؤولي الإدارة العامة للجمارك بالدومينيكان لتفعيل منصة مبتكرة.


سلطان أحمد بن سليم:

• «الاتفاقية تأتي عملاً بنهج دبي في مشاركة خبراتها وتجاربها الناجحة مع شركائنا في مختلف الدول الصديقة».


مركز عالمي

يأتي التعاون بين مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، والإدارة العامة للجمارك في الدومينيكان في إطار جهود التطوير الاقتصادي التي تبذلها الدومينيكان ضمن مساعيها لزيادة قدراتها التنافسية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، فيما تدعم الاتفاقية، تطلعات الحكومة هناك نحو تحويل الدومينيكان إلى مركز لوجستي عالمي.

تويتر