أكدت أن استكشاف الفضاء لا يقتصر على جنس أو دولة ومفتوح للجميع

إكسبو.. نورا المطروشي: اختياري كأول رائدة فضاء عربية مسؤولية كبيرة

تأمل نورا عيسى المطروشي التي اختيرت لتكون أول رائدة فضاء عربية، بأن تكون مهمتها الأولى إلى القمر، مؤكدة أن استكشاف الفضاء لا يقتصر على جنس أو دولة، وإنه مجال مفتوح للجميع.

جاءت تصريحات نورا المطروشي خلال مشاركتها في «أسبوع الفضاء»، الذي ينظمه «إكسبو 2020 دبي»، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، ووكالة الإمارات للفضاء، في الفترة من 17 إلى 23 أكتوبر الجاري، وهو الأسبوع الثاني من أسابيع الموضوعات الـ10 التي ستقام في أنحاء موقع الحدث الدولي، ضمن برنامج «الناس وكوكب الأرض».

وحول اختيارها كأول رائدة فضاء عربية، قالت المطروشي إنها «مسؤولية كبيرة أن يتم اختياري لأكون أول رائدة فضاء عربية، ومجال استكشاف الفضاء لا يقتصر على جنس أو على دولة، فهو مفتوح للجميع، وأعتقد أن النساء في عالمنا العربي سيتشجعن لدخول هذا القطاع بعد أن يريني دخلت فيه».

وحول النصائح التي قدمها رائد الفضاء هزاع المنصوري وكيف ألهمتها مهمته، أجابت: «نعم، هزاع المنصوري وسلطان النيادي قدما لي النصائح الكثيرة، فهما من الدفعة الأولى ونستفيد من خبرتهما، حيث مرّا بالتجربة كاملة، ومن النصائح أن أقوّي عضلات اليدين من خلال التمرين المتواصل، لأنه في الفضاء نعتمد على حركة اليدين كثيراً، ومع الحركة المتواصلة ستتعبان، فلهذا تجب تقويتهما».

وبشأن مرحلة التدريب أضافت: «بدأت مع زميلي، محمد الملا، التدريبات في مركز محمد بن راشد للفضاء، كما بدأنا تعلم اللغة الروسية، وبدأنا بعض التدريبات للتعامل مع الصحافة، وإن شاء الله سنبدأ التدريبات على الطيران، لنكون مستعدين أكثر عندما يبدأ التدريب مع (ناسا)».

وبالنسبة لآمالها في مهمتها الأولى، أشارت إلى أنه «لم تحدد مهمتي الأولى بعد، آمل أن تكون مهمتي الأولى إلى القمر، وآمل أن أتمكن من القول إنني خطوت خطوة واحدة على سطحه، ونصيحتي للفتيات اللاتي يرغبن في العمل بقطاع الفضاء، أن نسعى لتحقيق أهدافنا، فإن فرص تحقيق الأهداف موجودة، وحتى إن لم تكن الفرص موجودة يمكننا أن نصنعها، وإذا وصلنا في يوم من الأيام لمرحلة تمكننا من إعطاء الفرص للناس فلنقدمها لهم، لأننا في يوم من الأيام كنا مكانهم وكنا نرغب في الحصول على فرصة».

وقالت المطروشي: «عندما كنت صغيرة كنت أحلم دائماً بأن أصبح رائدة فضاء، وأذكر أن معلّمتي حولت لنا الفصل إلى سطح القمر، وأعطتنا معلومات عن كوكب الأرض والكواكب في مجموعتنا الشمسية، وبسبب هذه التجربة بدأ يرسخ في داخلي هدف بأن أصبح رائدة فضاء».

وأضافت: «(إكسبو 2020 دبي) يعطي الفرصة للدول أن تجتمع في مكان واحد، وأن تجتمع العقول البشرية في هذا المكان لمناقشة الأفكار وتبتكر وتطور تلك الأفكار، وتلاقي وجهات النظر من الممكن أن يُلهمنا، و(إكسبو 2020 دبي) منصة للإنسانية، لكي نعمل مع بعضنا ونبني مستقبلاً أفضل لنا ولأجيال المستقبل».

نورا عيسى المطروشي:

■■ «آمل أن تكون مهمتي الأولى إلى القمر، وأن أقول إنني خطوت خطوة واحدة على سطحه».

■■ «نصيحتي للفتيات، اللاتي يرغبن في العمل بقطاع الفضاء، أن نسعى لتحقيق أهدافنا».

طباعة