نورة الكعبي تُطلق الكتاب في الجناح الوطني

«شجرة العالم» تزهر شِعراً في «إكسبو دبي».. برعاية أسرة إماراتية

صورة

أطلق، أمس، في الجناح الوطني لدولة الإمارات بـ«إكسبو 2020 دبي» كتاب «شجرة شِعر العالم»، الذي يجمع قصائد من أجل الأمل والحب والسلام، أبدعها شعراء من أرجاء العالم، الذين ينتمون إلى خمس قارات.

وشهدت وزيرة الثقافة والشباب، نورة بنت محمد الكعبي، إطلاق الكتاب، بحضور أصحاب المبادرة، وهم أسرة الشاعر الإماراتي عادل خزام، إذ عمل أفرادها على تنسيق وتحرير وتصميم العمل بشكل إبداعي مبتكر.

ويضم الكتاب قصائد لأكثر من 405 من كبار شعراء العالم من 106 دول، بعضهم مرشح لجائزة نوبل للآداب، ويضم أيضاً مديري مهرجانات شعرية عالمية، ومشرفين على مجلات ومنابر الثقافة في خمس قارات. إضافة إلى أساتذة الأدب في جامعات عالمية، الذين يشاركون بنصوصهم في هذا العمل الأدبي العالمي، الذي يصدر باللغة الإنجليزية في نسخة إلكترونية من 1000 صفحة، بمناسبة اجتماع ثقافات دول العالم على أرض الإمارات في معرض «إكسبو 2020 دبي».

مبادرات مبتكرة

وأكدت نورة الكعبي أن «وزارة الثقافة والشباب حريصة على دعم المبادرات والأفكار المبتكرة لأبناء الوطن، ودولة الإمارات، التي تستضيف ثقافات وفنون 192 دولة في معرض (إكسبو 2020 دبي)، تفتح ذراعيها لاحتضان كل صوت مبدع، وكل كلمة صادقة».

وأشرف على الكتاب الشاعر عادل خزام، أحد أبرز الأسماء الشعرية في الإمارات، الذي أصدر حتى الآن 15 كتاباً، وحصد عدداً من الجوائز، من بينها جائزة «توليولا للشعر» في إيطاليا، كما منحه الاتحاد العالمي للكتاب من أصل إسباني «الدرع الفضي» لعمله المتميز لمصلحة التعليم والثقافة والفن والشعر والأدب والسلام والعدالة الاجتماعية.

وشارك معه في تحرير وتنسيق الكتاب أفراد أسرته وهم: الدكتورة هيام عبدالحميد في المراجعة، وحمدان ومنى خزام في التنسيق والتحرير، فيما تولت المصممة منال خزام تنفيذ الإخراج الفني لأنطولوجيا هذه الشجرة التي تتكون من 12 غصناً، ويحوي كل غصن شعراء تتوزع أوراق قصائدهم على أغصان مختلفة، ويحمل كل غصن عنواناً فرعياً مع ثيمة مبتكرة في التصميم لكل غصن مستوحاة جميعها من فكرة الشجرة.

في صميم الفكر

من جهته، توجّه عادل خزام بخالص الشكر إلى وزيرة الثقافة والشباب، لدعمها ورعايتها هذه المبادرة التي تخدم شعار «إكسبو دبي»، وهو «تواصل العقول وبناء المستقبل»، مضيفاً: «يقع الشعر في صميم الفكر الإنساني الذي يدعو الى تلاقي الحضارات والثقافات، والعمل معاً من أجل الحب والأمل والسلام. لذلك أردنا باسمي وباسم جميع شعراء العالم أن نترك بصمة في هذا الاحتفال الثقافي العالمي، وأن يكون للشعر حضوره وصوته القادر على تجاوز المسافات والقارات ليصل إلى الجميع».

وتابع: «الأجمل من ذلك أننا نريد أن نرسّخ حضور الشعر في جميع معارض (إكسبو) المقبلة، وبدأنا بالفعل في التحضير للنسخة الثانية من هذه الشجرة لإطلاقها في (إكسبو أوساكا) في اليابان 2025».

أسماء

يشارك في الكتاب كثيرون من كبار شعراء العالم، من بينهم: البلجيكي جيرماين دراجنبرودت المرشح لنوبل للآداب 2017، والكولومبي فرناندو رندون منسق حركة الشعر العالمي مؤسس ومدير مهرجان ميديلين الدولي للشعر، والأميركي مايكل روثينبيرغ مؤسس حركة 100 ألف شاعر من أجل التغيير، والإيطالية كلوديا بيجينو المدير القاري لأوروبا في مهرجان الشعر العالمي، والهندية راتي سكسينا أحد أبرز الأسماء في «حركة كريتيا الشعرية» في الهند، وفاديم تيرخين رئيس اتحاد كتّاب روسيا السابق، والبريطانية جيني لويس أستاذة الشعر في جامعة أكسفورد، ونحو 65 شاعراً عربياً، من بينهم: شربل داغر ووديع سعادة من لبنان، وقاسم حداد من البحرين، وأحمد الملا من السعودية، وعلي جعفر العلاق من العراق، وسيف الرحبي من عُمان، وأحمد سويلم من مصر، وحسن نجمي من المغرب، وعلي أبوخطاب من فلسطين، وخلود المعلا من الإمارات، ونشمي مهنا من الكويت، والقائمة تطول بمشاركات من دول الصين وآسيا وأوروبا وأستراليا والأميركيتين لشعراء جميعهم يتبوؤون مكانة مرموقة في حركة الشعر العالمي.


 نورة الكعبي:

• «وزارة الثقافة والشباب حريصة على دعم المبادرات والأفكار المبتكرة لأبناء الوطن، وتفتح ذراعيها لاحتضان كل صوت مبدع، وكل كلمة صادقة».

عادل خزام:

• «نريد أن نرسّخ حضور الشعر في جميع معارض (إكسبو) المقبلة، وبدأنا بالفعل في التحضير للنسخة الثانية من هذه الشجرة لإطلاقها في (إكسبو أوساكا)».


في القارات الـ 5

ستوزع نسخة الكتاب الإلكتروني من «شجرة شِعر العالم» على جميع الشعراء المشاركين في القارات الخمس، إضافة إلى توفير العديد من المكتبات العالمية والجامعات من حول العالم، ويمكن أيضاً تحميله من على أشهر منصّات الكتب على الإنترنت.

• 405 شعراء من 106 دول، يضمهم الكتاب الإلكتروني.

• 1000 صفحة، يقع فيها الكتاب الذي يجمع قصائد من الشرق والغرب.

تويتر