حوار نظمته «نماء» لتعزيز العدالة والتكافؤ بين الجنسين

إكسبو.. 90 دقيقة عن «تكافؤ الفرص» في جناح المرأة

صورة

دعت مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة إلى التعاون في تنفيذ الإجراءات والاستراتيجيات، التي تضمن تحقيق نتائج ملموسة في تطبيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص داخل المؤسسات، وإحداث تحول جذري في المشاركة الاقتصادية للمرأة، وذلك عبر الاستثمار في التعليم والتدريب، وتخصيص الموارد لتحديد أهداف تكافؤ الفرص، وتطوير التشريعات والنظم الداخلية الخاصة بالمؤسسات.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها مؤسسة «نماء» بجناح المرأة في «إكسبو دبي 2020»، بالشراكة مع «مبادرة بيرل»، حضرها أكثر من 30 مديراً تنفيذياً ورائد أعمال من منطقة الخليج، دعوا فيها قادة القطاعين الحكومي والخاص إلى تحسين أثر الأعمال التي تخدم المجتمع بتوفير فرص عادلة ومتكافئة للمرأة في مراكز القيادة واتخاذ القرارات.

وأقيمت الجلسة النقاشية المغلقة على منصة «ارتقاء» التابعة لمؤسسة «نماء»، وأبرزت فرص العمل الاستراتيجية والتغييرات الإيجابية المستدامة، التي يمكن تحقيقها من خلال تعزيز تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين في المؤسسات.

وشارك في الجلسة، التي استمرت 90 دقيقة، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب، باتريك شلهوب، والعضو المنتدب لقطاع التجزئة في مجموعة عيسى صالح القرق، منى القرق، والرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، الدكتور باتريك ألمان وارد، والمديرة التنفيذية المؤسِّسة لـ«ألف كابيتال»، هدى اللواتي، وأدارت الجلسة المديرة التنفيذية لمبادرة بيرل، رانيا السعداوي، بحضور مديرة مؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، ريم بن كرم.

وأشادت ريم بن كرم بجهود دولة الإمارات والتزامها بمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، ومبادرتها نحو تخصيص جناح كامل للمرأة، للمرة الأولى في تاريخ معارض «إكسبو» العالمية.

وقال باتريك ألمان وارد إن «تنوع الرؤى يلعب دوراً محورياً في عملية صنع القرار، ويثري المزايا والصفات التي تتمتع بها المرأة»، مشدداً على ضرورة تشجيع المرأة على دراسة موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

من جانبها، أكدت هدى اللواتي أهمية وجود نماذج يحتذى بها في مسيرة تمكين المرأة من المشاركة في عملية اتخاذ القرارات الاقتصادية.

وقال باتريك شلهوب: «أسست والدتي وداد شلهوب شركتنا قبل 65 عاماً، بالشراكة مع والدي ميشيل شلهوب، ولطالما كانت المرأة شريكة في عملية اتخاذ القرارات داخل شركتنا منذ تأسيسها».

• 30 مديراً تنفيذياً ورائد أعمال من منطقة الخليج شاركوا في الجلسة.


ريم بن كرم:

• «الإمارات رائدة في الالتزام بمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص، إذ خصصت جناحاً كاملاً للمرأة، للمرة الأولى في تاريخ معارض (إكسبو) العالمية».


تجربة ناجحة

شاركت العضو المنتدب لقطاع التجزئة في مجموعة عيسى صالح القرق، منى القرق، التجربة الناجحة لمؤسستها في استخدام دليل شركة «30% Club»، لمساعدة المستثمرين على التفاعل مع مجالس الإدارة، ضمن حملة عالمية تدعو المرأة إلى الارتقاء إلى أعلى المناصب الإدارية في المؤسسات.

طباعة