قفزة قوية تسهم في تحقيق زيادة بنسبة 20% في توزيعات الأرباح المقترحة

أرباح «الإمارات دبي الوطني» ترتفع 40% إلى 13 مليار درهم في 2022

صورة

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن تحقيق قفزة في أرباحه خلال عام 2022 بنسبة 40% لتصل إلى 13 مليار درهم، مقترحاً زيادة بنسبة 20% في توزيعات الأرباح النقدية لتصل إلى 60 فلساً للسهم.

وأفاد البنك في بيان، بأن أرباح الربع الأخير من عام 2022 كانت قوية بشكل استثنائي، بعد أن بلغت 3.9 مليارات درهم، بزيادة نسبتها 94%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق عليه.

واعتبر «الإمارات دبي الوطني» 2022 عاماً قياسياً من حيث الأداء، لاسيما ما يتعلق بقروض الأفراد ومعاملات المتعاملين، لافتاً إلى أن جميع وحدات الأعمال أبدت أداءً متميزاً، ما أدى إلى ارتفاع الدخل بنسبة 36%، ونمت قروض الشركات الجديدة بواقع 50 مليار درهم، فضلاً عن نمو أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير بمبلغ 20 مليار درهم، وتحسن مزيج الودائع بدعم من السيولة القوية للقطاع.

وأكد البنك أن جودة الائتمان لاتزال جيدة، ما يُظهر قوة الاقتصاد في المنطقة مع تراجع معدل انخفاض القيمة بنسبة 12%.

وارتفع صافي الربح بنسبة 40%، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، ليصل إلى 13 مليار درهم، فيما ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 36% ليصل إلى 32.5 مليار درهم.

وكشف البنك عن أداء قوي لأنشطة قروض الأفراد والتمويلات الإسلامية التي ترافقت مع تقديم قروض جديدة للشركات بمبلغ 50 مليار درهم، قابله سداد دفعات بمبالغ كبيرة من القروض الحكومية، في وقت نمت فيه الحسابات الجارية وحسابات التوفير بواقع 20 مليار درهم في عام 2022.

بدورها، سجلت ربحية السهم ارتفاعاً بشكل ملفت بنسبة 43% لتصل إلى 198 فلساً، فضلاً عن ارتفاع توزيعات الأرباح المقترحة بنسبة 20% لتصل إلى 60 فلساً للسهم الواحد.

أما إجمالي الأصول، فقد ارتفع بنسبة 8% ليصل إلى 742 مليار درهم.

وأكد «الإمارات دبي الوطني» دعم اقتصاد دبي، من خلال تولي دور قيادي في دعم الاكتتاب في عمليات الطرح الأولي العام، بلغت قيمتها 31.1 مليار درهم.

وشدد على أن التكاليف لاتزال تحت السيطرة، ويتم ضبطها بشكل جيد، فيما تقوم المجموعة بافتتاح مزيد من الفروع في السعودية والهند ومصر.

وبحسب البيان، يتمتع بنك الإمارات دبي الوطني و«الإمارات الإسلامي» بحصة سوقية تبلغ نحو 30% من إنفاق بطاقات الخصم والائتمان في الإمارات، مع معالجة أكثر من مليون معاملة في اليوم.

وقال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني: «قفزت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 40% لتصل إلى 13 مليار درهم في عام 2022، ما يعكس النمو الاقتصادي الإقليمي القوي، ونجاح نموذج الأعمال المتنوع للمجموعة».

وأضاف سموّه: «بصفتنا بنكاً رائداً في المنطقة، نفخر بدعم (أجندة دبي الاقتصادية D33) الهادفة إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال السنوات الـ10 المقبلة، وتعزيز موقعها ضمن أفضل ثلاث وجهات دولية للسياحة والأعمال».

وأكد سموّه أن «البنك لعب دوراً قيادياً في دعم الاكتتاب في عمليات الطرح الأولي العام، بلغت قيمتها 31.1 مليار درهم في عام 2022، مساهماً بدوره في تنمية اقتصاد دبي وأسواق رأس المال».

وتابع: «تركيزنا على خطط التعاقب الوظيفي على المدى الطويل أدت إلى تعيين المواهب الإماراتية في المناصب القيادية العليا، وأشعر بفخر كبير أن يكون 70% من أعضاء فريق الإدارة التنفيذية للمجموعة في دولة الإمارات من المواطنين الإماراتيين».

وقال سموّه: «في ضوء الأداء القوي للمجموعة، نقترح زيادة بنسبة 20% في توزيعات الأرباح النقدية لتصل إلى 60 فلساً للسهم». 


أرباح تشغيلية قوية واستثنائية

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، هشام عبدالله القاسم، إن «البنك تمكن من تحقيق دخل وأرباح تشغيلية قوية واستثنائية في عام 2022».

وأضاف: «توفر العمليات الدولية فرص التنويع والنمو، إذ تسهم بنسبة 39% من إجمالي الدخل، وقد شهدت القروض الجديدة ارتفاعاً قياسياً في تمويلات الأفراد، كما نمت قروض الشركات الجديدة بواقع 50 مليار درهم».

اقتصاد دبي.. نمو قوي

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، شاين نيلسون: «لاتزال السيولة في القطاع المصرفي الإماراتي في وضع جيد، ونمت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير بواقع 20 مليار درهم خلال عام 2022».

وأضاف: «من المتوقع أن يحقق اقتصاد دبي نمواً قوياً في عام 2023، كما أن الميزانية العمومية القوية للمجموعة، اليوم، في وضع يمكنها من دعم المتعاملين معها ومساعدتهم على النمو محلياً ودولياً».

تويتر