15 % نموا في الإنفاق بمتاجر التجزئة بالإمارات خلال 9 شهور

شهد اقتصاد التجزئة في الإمارات، دفعة إيجابية ساهمت في تعزيز أدائه، وتأتي هذه الدفعة نتيجة لعدة عوامل أهمها تمديد أيام عطلة نهاية الأسبوع وتزايد أعداد السياح، وذلك حسب تقرير «حالة اقتصاد التجزئة في الإمارات» للربع الثالث 2022، والذي يصدر عن «ماجد الفطيم» الذي أشار إلى نمو الإنفاق في متاجر التجزئة بنسبة 15% وبنسبة 29% في القطاعات الأخرى خارج قطاع التجزئة في الفترة من شهر يناير إلى شهر سبتمبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وشهد إجمالي إنفاق المستهلكين زيادة بنسبة 20% في الفترة من يناير – سبتمبر 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
والزيادة التي شهدها قطاع الأزياء تجاوزت جميع الفئات الأخرى في الفترة ذاتها، حيث قفز بنسبة 23 % على مدار العام وبنسبة 25% مقارنة بمستويات 2019.
وعلى أساس ربعي، يمكن القول إن أقوى فترة من حيث مبيعات قطاع التجزئة كانت الفترة من يناير – مارس حتى هذا الوقت من العام، حيث ساهمت بنسبة 44% من النمو خلال أول تسعة أشهر مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.
 واليوم، حقق اقتصاد التجزئة نمواً على أساس ربعي هو الأكبر على مدى خمسة فصول على التوالي عبر جميع القطاعات مقارنة بعام 2019.
وبلغ النمو في الربع الثالث من عام 2022 ما نسبته 12% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019، مع أداء قوي بشكل خاص في قطاع الاكسسوارات والأزياء بنسبة تزيد على 51 %، والساعات والمجوهرات الثمينة بنسبة تزيد على 62 %، أما بالنسبة للإنفاق في فئات التجزئة العامة الأطعمة والمشروبات، الأدوية والرعاية الصحية، الفنادق، السوق الحرة، الإلكترونيات والأثاث المنزلي، فقد ارتفع بنسبة 13% في الفترة من يناير – سبتمبر مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وساهم بنسبة 40 % من النمو الكلي في اقتصاد التجزئة. هذا وقد دفع قطاع السياحة عجلة النمو مع زيادة مشتريات السوق الحرة بنسبة 45%.

إلى ذلك، أعلنت "دانوب هوم"، أنه مع قرب حلول فصل الشتاء، تحتلّ الحدائق موقعاً بارزاُ في كل بيت، حيث يمضي معظم المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة المزيد من أوقاتهم في الهواء الطلق، برفقة أفراد العائلة والأصدقاء. وفي هذا الإطار، تبرز خدمات الحدائق التي توفّرها "دانوب هوم" لعملائها.
تشتمل تشكيلة الحدائق من "دانوب هوم" على مجموعة واسع من المنتجات الجاهزة، بالإضافة إلى حلولٍ للمساحات الخارجية قابلة للتخصيص بالكامل؛ بدءاً من المظلات الخشبية الخارجية "الجازيبو"، مروراً بالمناطق المخصصة للجلسات في الهواء الطلق، وصولاً إلى المطابخ الخارجية وغيرها من المستلزمات العملية.

طباعة