الإمارات تستحوذ على 67% من تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى «مجلس التعاون»

أفادت وزارة الاقتصاد، بأن دولة الإمارات تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي في جاذبيتها للاستثمار الأجنبي، خلال العام الماضي، مع استحواذها على 67% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية الواردة إلى دول المجلس، التي بلغت 15.45 مليار دولار (نحو 57.2 مليار درهم)، تلتها عمان في المرتبة الثانية التي استحوذت على 12.1% من هذه الاستثمارات، فيما حلت السعودية ثالثة بعد أن استحوذت على 9.2% من تلك الاستثمارات.

وذكرت الوزارة في تقرير أصدرته، أمس، بعنوان «اتجاهات تدفق الاستثمار الأجنبي من خلال ملامح تقرير الاستثمار العالمي 2018»، أن دول مجلس التعاون استأثرت بما نسبته 1.1% من إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي العالمي العام الماضي.

وأوضح التقرير، أنه على الرغم من ارتفاع نسبة تدفق الاستثمار الأجنبي للإمارات بنسبة 7.8% والبحرين بنسبة 113% وعمان بنسبة 11%، إلا أن الاستثمار الأجنبي الذي جذبته دول مجلس التعاون، انخفض خلال العام الماضي، بنسبة 23.4% مقارنة بعام 2016 الذي بلغ فيه 20.2 مليار دولار، وذلك نتيجة لتراجع الاستثمارات الأجنبية إلى كل من السعودية والكويت.

ووفقاً للتقرير احتلت الإمارات المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حجم الاستثمار الأجنبي الوارد للمنطقة العام الماضي، وبنسبة 23.3% من إجمالي الاستثمارات إلى المنطقة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يعكس نمو تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المتوقع خلال العام الجاري طفرة في الاقتصاد العالمي وارتفاع الطلب الكلي وتسارعاً في التجارة العالمية وتحقيق إجمالي أرباح مرتفعة، كما أنه من المتوقع أن يكون للاقتصاد الكلي تأثير إيجابي مباشر في قدرة الشركات متعددة الجنسيات على الاستثمار.

وشدّد التقرير على وجود مخاوف على الاستثمار الأجنبي نتيجة للمخاطر الجيوسياسية وتزايد التوترات التجارية.

يشار إلى أن وزارة الاقتصاد أعلنت، سابقاً أن الإمارات حلت في المرتبة 30 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2017، متقدمة خمس مراتب على ترتيبها في عام 2016، وفقاً لنتائج تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لعام 2018.

تويتر