استقرار القيم الإيجارية للمشروعات السكنية سيبدأ في 2019

«مبادلة للعقارات»: استمرار تراجع إيجارات أبوظبي خلال 2018

صورة

توقع المدير التنفيذي لـ«وحدة مبادلة للعقارات والبنية التحتية»، التابعة لشركة مبادلة للتنمية (مبادلة)، علي عيد المهيري، استمرار التراجع في إيجارات أبوظبي خلال عام 2018، لكن بنسب أقل من التراجعات التي شهدها عام 2017، والتي بلغت 10% في المتوسط العام.

برنامج جديد للتأجير في «المارية»

أعلنت وحدة «مبادلة للعقارات والبنية التحتية» عن خططها لطرح وحدات مكتبية وسكنية في «جزيرة المارية»، وفق مفهوم الاستلام والتشغيل بشكل فوري، الذي يتضمن مكاتب صغيرة الحجم مكتملة التجهيز والتأثيث، يمكن للشركات الراغبة استئجارها لفترات زمنية قصيرة، وبشروط مرنة.

وأفادت الوحدة بأن هذه المكاتب تمتاز بأن عقودها الإيجارية شاملة مصروفات المرافق، وخدمات التبريد والتنظيف، وتوصيل الكهرباء، وشبكة البيانات، بحيث تدخل حيز التشغيل بمجرد تسليم المكتب للجهة المستأجرة.

وأكدت أن هذه التسهيلات تتيح للمستأجرين الانتقال إلى الوحدة المستأجرة، وبدء استخدامها فوراً، بمجرد توقيع العقد، وبذلك توفر هذه الآلية الكثير من الوقت والجهد والتكاليف.

وقال المهيري، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، إن استقرار القيم الإيجارية للمشروعات السكنية سيبدأ في عام 2019، على أن تشهد المستويات الإيجارية بعد ذلك «صحوة»، تتمثل في بدء ارتفاع القيم الإيجارية، تستمر سنوات متعاقبة عدة.

وشدد المهيري، في تصريحات صحافية على هامش «سيتي سكيب أبوظبي»، على ضرورة أن يكون الاستثمار العقاري في الإمارة طويل الأجل، وليس استثماراً قصير الأجل، حتى يحقق عائدات مجزية.

ولفت إلى أن «مبادلة» أنجزت 100% من البنية التحتية للمرحلة الأولى من جزيرة «المارية»، التي تعد مركز الأعمال الجديد في أبوظبي، كما تم إنجاز تطوير 60% من أراضي المرحلة الأولى.

وكشف عن مفاوضات مكثفة مع عدد من مطوري القطاع الخاص في الوقت الراهن، لتطوير أكثر من 12 قطعة أرض في المرحلة الأولى من الجزيرة، سواء عبر القطاع الخاص فقط، أو بالشراكة مع «مبادلة»، وذلك من أجل الإسراع في تطوير المرحلة الأولى.

وأكد أن «مبادلة» لا ترغب في منافسة مطوري القطاع الخاص، عبر تطوير مشروعات على هذه الأراضي بصورة منفردة، بل في إتاحة الفرصة الكاملة للقطاع الخاص للعمل والتطوير على أرض الجزيرة، سواء بإقامة مشروعات سكنية، أو مساحات مكتبية.

ولفت المهيري إلى أنه تم الانتهاء من تطوير جميع الجسور، التي تربط بين جزيرة «المارية» ومدينة أبوظبي من جانب، وبين «المارية» وجزيرة «الريم» من جانب آخر، وعددها ثمانية جسور.

وأشار إلى ارتفاع نسبة الإشغال في الأبراج المكتبية على جزيرة «المارية»، إذ بلغت نسبة الإشغال في البرجين الأول والثاني 92% تقريباً، بينما بلغت نسبة الإشغال في البرج الثالث 50%، فيما سيتم فتح البرج الرابع للتأجير قريباً.

كما أشار المهيري إلى تعديل المخطط العام لمشروع «أرزنة»، في «مدينة زايد الرياضية»، بعد إقامة خمسة أبراج تضم 500 وحدة سكنية، لافتاً إلى أنه تم تأجير 94% منها، بهدف إتاحة الفرصة لتطوير بقية أراضي المشروع.

وكشف المهيري عن قيام «مبادلة» بالاستثمار العقاري في مدن «واشنطن دي سي»، ونيويورك، وسان فرانسيسكو، فضلاً عن مدن أوروبية، مثل لندن وباريس وميونيخ، ويشمل الاستثمار مشروعات قائمة، سواء كانت مشروعات سكنية، أو تجارية.

تويتر